كلينتون وحمد بن جاسم أثناء مؤتمر صحفي في واشنطن الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)

تزور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قطر والسعودية الأسبوع القادم لإجراء مباحثات قال مسؤول أميركي الثلاثاء إنها قد تتركز على قضايا إيران والعراق والصراع العربي الإسرائيلي.
 
وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي في بيان الثلاثاء إن كلينتون ستعقد اجتماعا في الدوحة يوم الأحد المقبل مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.
 
وأوضح أن كلينتون ستلقي خطابا في منتدى أميركا والعالم الإسلامي الذي تستضيفه الحكومة القطرية ومركز سابان لسياسة الشرق الأوسط التابع لمؤسسة بروكنغز.
 
ويدعو هذا المنتدى إلى تعزيز الحوار بين المسؤولين والمواطنين العاديين من الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.
 
وقال كراولي إن كلينتون ستزور السعودية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل. لكنه لم يعط تفاصيل عن مباحثات الوزيرة في قطر والسعودية.
 
لكن مسؤولا أميركيا طلب عدم نشر اسمه، رجح أن تتركز مباحثاتها في البلدين على البرنامج النووي لإيران ومساعي حكومة أوباما من أجل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وكذلك العراق مع اقترابه من الانتخابات البرلمانية الشهر القادم.
 
وأضاف المسؤول أن كلينتون -التي تحضر عادة جلسات سؤال وجواب مع جمهور من الطلبة وغيرهم في رحلاتها- تعتزم القيام ببعض أعمال التواصل مع النساء، لكنه لم يذكر تفاصيل في هذا الشأن.

المصدر : وكالات