"ليبيا برس" تغادر طرابلس للخارج
آخر تحديث: 2010/12/7 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/7 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/2 هـ

"ليبيا برس" تغادر طرابلس للخارج

قررت وكالة "ليبيا برس" إغلاق مكتبها بالعاصمة طرابلس تمهيدا للعمل بعدد من العواصم الأوروبية وذلك بسبب تضييقات أمنية متصاعدة يتعرض لها مراسلوها.

كما بررت الوكالة قرراها بكون الجهات الأمنية في البلاد أبلغت مسؤولي شركة الغد بعدم رغبتها بأي وجود للوكالة داخل ليبيا.

وجاء في الموقع الإلكتروني للوكالة أن مسؤولي المؤسسة طلبوا من الموظفين والمراسلين، الذين تم اعتقالهم في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قبل الإفراج عنهم في وقت لاحق، الالتزام بأوامر رجال الأمن "بعدم العودة للعمل"، حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر.

وعبر مسؤولو الوكالة عن دهشتهم لهذا "التصعيد الأمني"، و"التقصد في التضييق" على ليبيا برس، في الوقت الذي يتواجد فيه عدد من مكاتب ومراسلي وسائل الإعلام العربية والدولية.

كسر الاحتكار
يذكر أن وكالة ليبيا برس بدأ التحضير لها منذ يناير/كانون الثاني 2010 لتكون أول وكالة ليبية مستقلة تطلقها مجموعة الغد الإعلامية بعد أربعة عقود من سيطرة الوكالة الرسمية "أوج".

وتأخر انطلاق الوكالة أكثر من ستة أشهر بسبب تأخر الحصول على موافقات من الهيئة العامة للصحافة والمؤسسة العامة للثقافة وهما الجهتان المخولتان بمنح التراخيص، لتمنح ليبيا برس بعد ذلك ترخيصا للعمل بناء على القانون الأساسي لشركة الغد الإعلامية الذي يبيح للشركة إنشاء وكالة خاصة.

وانطلقت الوكالة في بثها التجريبي لأكثر من ستة أشهر، وبعدد محدود من الصحفيين الليبيين والعرب، الذين خضعوا لتدريب مكثف بالتعاون مع شبكة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات