تناقلت وسائل إعلام عربية وأجنبية إحدى الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس تصف قناة الجزيرة بأنها مصدر جوهري لنفوذ قطر، كما تقول إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عرض على مصر وقف الجزيرة لمدة عام إذا قدمت مصر تسويةً دائمة للفلسطينيين.
 
ونقلت الجزيرة عن صحيفة البديل المصرية التي تنشر ترجمات لوثائق ويكيليكس باللغة العربية, نصا يقول إن قطر وفقا لكلام رئيس وزرائها الذي كان يتحدث أمام السيناتور جون كيري "تشعر بالقلق حيال مصر وشعبها، الذي بدأ صبره ينفد، وإن الرئيس المصري حسني مبارك يقول إن قناة الجزيرة هي مصدر المشاكل في مصر، وهذا ليس عذرا".
 
وتضيف الصحيفة أن حمد بن جاسم قال لمبارك "سنوقف الجزيرة لمدة عام" إذا وافقتَ على التوصل خلال تلك الفترة إلى تقديم تسوية دائمة للفلسطينيين. وقالت إن مبارك لم يرد.

لكن صحيفة غارديان البريطانية رأت في كلام رئيس الوزراء القطري مع الرئيس المصري وفقا للوثائق نفسها دليلا على أن قطر تستخدم قناة الجزيرة ورقةَ مساومةٍ في السياسة الخارجية عن طريق تكييف تغطيتها لتتناسب مع زعماء أجانب، وتقديم عروض لوقف بثها في مقابل تنازلات كبيرة.

طلب أميركي
في المقابل تُلفت الصحيفة إلى إنه وفي وقت سابق رفض أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني طلبا للولايات المتحدة باستخدام نفوذه لاحتواء بعض تغطيات الجزيرة التي تُعتبر "مناهضة" للولايات المتحدة.

لكن الوثيقة تقول إن السفير الأميركي في قطر قال في العام 2009 إن الجزيرة تمتلك قدرة على التأثير على الرأي العام في المنطقة وهي مصدر جوهري لنفوذ قطر.

وقالت السفارة في برقية إلى الولايات المتحدة إن العلاقات بين قطر والسعودية تتحسن بصورة عامة بعد أن قللت قطر من انتقاد العائلة المالكة السعودية على قناة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة