مطلب خليجي بدور بملف نووي إيران
آخر تحديث: 2010/12/6 الساعة 03:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/6 الساعة 03:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/1 هـ

مطلب خليجي بدور بملف نووي إيران

عبد الله بن زايد مع نظيره الإيراني منوشهر متكي في طهران قبل عام (الفرنسية-أرشيف)

طالبت دول الخليج العربي بدور في المحادثات المتعلقة بالملف النووي الإيراني التي تبدأ جولة جديدة منها اليوم في جنيف بين إيران ومجموعة 5+1، وذلك بعد توقف دام أكثر من عام.
 
فقد تساءل وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان عن أسباب استبعاد دول الخليج من الحوار الجاري بين طهران والقوى الست الكبرى.
 
وقال في العاصمة البحرينية حيث عقد فيها مؤتمر أمن الخليج السابع المعروف بحوار المنامة، إنه يجب أن يكون لدول مجلس التعاون الخليجي دور في هذه المفاوضات.
 

بدوره اقترح وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إنشاء بنك للوقود النووي، في خطوة قد تضع الأسس للاستقرار في المنطقة وتبدد المخاوف بشأن الملف النووي الإيراني.

 
من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أن أمن الخليج يتحقق من خلال رؤية قادة دول المجلس الست دون اشتراطات من أي أطراف خارجية.
 
وشدد العطية غداة بدء أعمال القمة الـ31 لقادة دول مجلس التعاون في أبوظبي على أهمية الحوار سبيلا لحل أزمة الملف النووي الإيراني.
 

وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أكد أثناء مشاركته في منتدى حوار المنامة أن برنامج بلاده النووي لا يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة وشدد على أن بلاده لن تستخدم أبدا القوة ضد جيرانها المسلمين.

 

وتأتي تلك التصريحات مع وصول كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي إلى جنيف أمس الأحد للمشاركة في أول محادثات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى منذ أكثر من عام.
 
وسيبحث جليلي مع ممثلة المجموعة منسقة السياسات الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اليوم الاثنين الملف النووي الإيراني وعددا من القضايا الإقليمية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات