قضاء مصر يبطل دوائر انتخابية
آخر تحديث: 2010/12/4 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/4 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/28 هـ

قضاء مصر يبطل دوائر انتخابية

المعارضة المصرية أكدت أن الانتخابات شهدت تجاوزات وتدخلات أمنية (الجزيرة-أرشيف)

الجزيرة نت-القاهرة

قضت محاكم القضاء الإداري بالمحافظات المصرية ببطلان إجراء الانتخابات البرلمانية في عشرات الدوائر الانتخابية، كما قبلت طعونا بوقف إجراء انتخابات جولة الإعادة بالعديد من الدوائر، وهو ما يلقي بظلال كثيفة حول قانونية هذه الانتخابات.

فقد قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة بوقف وبطلان إعلان نتيجة الانتخابات فى خمس دوائر بمحافظتى القاهرة والسادس من أكتوبر، وهي دوائر مدينة نصر ومصر الجديدة والحوامدية والبدرشين ومنشاة القناطر إضافة إلى مقعد للمرأة فى مدينة 6 أكتوبر.

وكان القضاء الإداري أصدر أحكاما بإدراج أسماء عدد من المرشحين من بينهم مرشحون تابعون لجماعة الإخوان المسلمين بتلك الدوائر، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الداخلية امتنعتا عن تنفيذ تلك الأحكام فأصدرت المحكمة أحكامها بوقف إجراء الانتخابات في تلك الدوائر دون جدوى.

وفي تحد لهذه الأحكام، أكد أمين الحزب الوطني بمحافظة السادس من أكتوبر الدكتور هاني الناظر، أن حكم محكمة القضاء الإداري بوقف وبطلان إعلان نتيجة الانتخابات التي جرت يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لن يُنفذ، وذلك لقيام النواب الصادر ضدهم هذه الإحكام باللجوء للاستشكال عليها وهو نوع من الطعن.



وفي محافظة الإسكندرية قررت محكمة القضاء الإداري وقف إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب في جميع دوائر الإسكندرية وبطلان الانتخابات بالإسكندرية، حيث قبلت المحكمة ثلاثين دعوى قضائية رفعها المرشحون المستبعدون نظراً لما شاب الانتخابات من تزوير.

اتهامات بالتزوير تنال من الحزب الحاكم (الجزيرة-أرشيف)
كما قررت محكمة القضاء الإدارى بمحافظة المنوفية ببطلان الانتخابات في ثلاث دوائر هي تلا وبندر شبين الكوم والبتانون إضافة إلى مقعد الكوتة النسائية، ووقف إعلان النتيجة وإعادة الانتخابات لجميع المرشحين في هذه  الدوائر، وذلك بناء على الدعاوى القضائية التي تم رفعها من قبل مرشحي هذه الدوائر.

وفي محافظة الدقهلية قضت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة ببطلان نتائج الانتخابات وما يترتب عليها من نتائج، ووقف إجراءات إعادة الانتخابات في سبع دوائر هي أجا ونبروه وبسنديلة وبلقاس وشربين وميت غمر ودكرنس ومقعد المرأة عن دائرة شمال.

طعون بالجملة
وكانت المحكمة قد نظرت بـ176 طعنا مقدما من مرشحين على خلفية التزوير وبطلان الانتخابات وكذلك جولة الإعادة المقررة غدا الأحد، كما استند آخرون إلى عدم تنفيذ جهة الإدارة للأحكام القضائية التي تأمر بإدراجهم على قوائم الترشيح.

وفي محافظة الفيوم قررت محكمة القضاء الإداري إلغاء نتائج الانتخابات بدائرة مركز إطسا، على أن تعاد الانتخابات بين المرشحين الستة عن الدائرة بمن فيهم مرشحو جماعة الإخوان الذين سبق استبعادهم.

كما قضت محكمة القضاء الإدارى بكفر الشيخ بوقف جولة الإعادة في ثلاث دوائر هي دسوق والعجوزين والرياض، بسبب الدعوى القضائية والطعون التي تقدم بها عدد من المرشحين والتي تثبت بطلان نتائج الانتخابات.

"
اقرأ أيضا:

 تطور الحياة النيابية في مصر
"

كما قررت محكمة القضاء الإداري بالقليوبية وقف إعلان النتائج في أربع دوائر هي بنها وكفر شكر وطوخ والقناطر الخيرية، وكذلك وقف جولة الإعادة بين كافة المرشحين، وذلك لعدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بإدراج بعض المرشحين المستبعدين في كشوف الانتخاب، ولما شاب العملية الانتخابية بهذه الدوائر من بطلان منذ بدئها وحتى إعلان النتائج.

وفي محافظة بني سويف قررت محكمة القضاء الإداري وقف وبطلان إعلان نتيجة الانتخابات في دائرتي الواسطة وبندر بني سويف، وقضت بإعادة إجرائها مرة أخرى.

ويتوقع أن يمتد الأمر لمحافظتي قنا والأقصر حيث تنظر محاكم القضاء الإداري بوقت لاحق اليوم دعاوى وقف إعلان نتائج الانتخابات بأربع دوائر، بعدما تقدم 11 مرشحًا بطعون في النتائج واتهموا الحزب الحاكم بالتزوير.

المصدر : الجزيرة

التعليقات