سيول بجدة ومقتل 4 قرب مكة
آخر تحديث: 2010/12/31 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/31 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/26 هـ

سيول بجدة ومقتل 4 قرب مكة

فيضانات جدة قتلت 123 شخصا العام الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

قتل أربعة أشخاص غرقا قرب مكة المكرمة الخميس بسبب السيول، وغمرت مياه الأمطار مدينة جدة غرب السعودية، التي شهدت أمطارا غزيرة، وذلك بعد عام على سيول كارثية أسفرت عن مقتل 123 شخصا.
 
وأعلن حاكم منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن السيول المتدفقة جرفت رجلا وثلاثة أطفال في المنطقة، وأضاف أن 200 آخرين تمت إغاثتهم في أنحاء مختلفة من المنطقة، بعضهم بواسطة مروحيات الدفاع المدني.

وفي مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر غمرت المياه عددا من الشوارع الكبرى شرق المدينة وتعطلت عشرات السيارات وتوقفت حركة السير.

ولم تعلن السلطات حتى الساعة عن وقوع ضحايا، لكن عددا كبيرا من السكان حاصرتهم المياه في منازلهم، مع بدء عطلة نهاية الأسبوع في المملكة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي شهدت جدة سيولا عارمة أدت إلى مقتل 123 شخصا وتسببت في خسائر فادحة، وحسب حصيلة رسمية فقد آلاف السكان منازلهم حيث تهدم نحو 11 ألف منزل ودمرت آلاف السيارات.
 
وفي مايو/أيار الماضي أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز بإحالة عدد من المسؤولين والمقاولين إلى القضاء بسبب مسؤوليتهم عن أضرار هذه السيول، حسب تحقيق تمحور حول عوامل فاقمت آثار الفيضانات خصوصا عجز البنى التحتية عن تصريف المياه والبناء العشوائي في جدة ومحيطها.
 
وتلت الفيضانات حملة غير مسبوقة على الإنترنت لعدد من السكان الذين شكوا من الفساد، ومن أخطاء في خطة التنمية العمرانية لجدة.
المصدر : الفرنسية

التعليقات