حراسة مشددة لتأمين إحدى الكنائس بالعاصمة بغداد (الفرنسية-أرشيف) 

أعلنت الشرطة العراقية مساء الخميس مقتل شخصين وإصابة 12 آخرين في سلسلة هجمات بقنابل استهدفت منازل للمسيحيين في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد.
 
وأوضحت المصادر أن سلسلة الهجمات بدأت عند الساعة الخامسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي في ست مناطق متفرقة من بغداد، وأنها توالت خلال ساعتين. 
 
وذكرت أن الهجوم الأعنف وقع في حي الغدير جنوب شرق بغداد عند الساعة الثامنة مساء (الخامسة بتوقيت غرينتش)، حيث انفجرت قنبلة يدوية الصنع وأسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين جميعهم مسيحيون.

أما الاعتداءات الخمسة الباقية، التي وقعت جميعها بواسطة عبوات ناسفة يدوية الصنع، فلم تخلف قتلى لكنها أسفرت عن إصابة تسعة مسيحيين بجروح، حسب المصدر نفسه.
 
يذكر أن منظمة العفو الدولية  قد حثت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي على "بذل المزيد من الجهد لحماية الأقلية المسيحية في البلاد من ارتفاع متوقع في هجمات عنيفة في الوقت الذي تستعد للاحتفال بعيد الميلاد".

وتواجه الأقلية المسيحية في العراق تهديدا متزايدا منذ مقتل 52 شخصا عندما اقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة في العاصمة العراقية في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
تفجيرات متفرقة
وإلى جانب سلسلة التفجيرات التي استهدفت مسيحيين، قال مصدر بوزارة الداخلية إن انفجار قنبلة كانت مزروعة على الطريق قرب مطعم أصاب ثلاثة أشخاص في حي الكرادة وسط بغداد.
 
لكن متحدثا باسم قيادة عمليات بغداد قال إنه لم يكن هناك مصابون، وأضاف أن قنبلة ثانية زرعت على الطريق اكتشفت قبل انفجارها.
 
وقال المصدر نفسه إن قنبلتين كانتا مزروعتين على الطريق انفجرتا دون وقوع إصابات في حي العامل جنوب غرب العاصمة، بينما انفجرت قنبلة ثالثة في حي الدورة في جنوب بغداد دون وقوع إصابات أيضا.
 
وفي بغداد أيضا قال مصدر بوزارة الداخلية إن صاروخ كاتيوشا سقط في متنزه الزوراء بالقطاع الغربي من وسط العاصمة، بينما سقط آخر في محيطه مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.
    
وفي الموصل قالت مصادر بالشرطة والجيش إن قوات الأمن العراقية اعتقلت شخصا تشتبه بأنه عضو بتنظيم القاعدة، مشيرة إلى أنه اعترف بتنسيق هجوم انتحاري أول أمس الأربعاء على مجمع للشرطة في الموصل شمال العراق.

وأضافت المصادر أن قوات الأمن ضبطت متفجرات وشريط فيديو يصور مقر الشرطة في سيارة المشتبه به.

وفي كركوك قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا رجلا في حديقة منزله في هذه المدينة الواقعة إلى الشمال من بغداد.

المصدر : وكالات