نتنياهو (يمين) وعباس في لقاء سابق جمعهما بواشنطن (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن القضايا الجوهرية في محادثات السلام.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي أنه لا يستبعد التوصل لاتفاق مؤقت في حال وصول المفاوضات إلى "طريق مسدود" بشأن القدس المحتلة أو بشأن ملف اللاجئين.

وهذه أول مرة يقول فيها نتنياهو إنه قد يكون هناك مسار بديل في محادثات السلام المتوقفة حاليا وتتوسط فيها الولايات المتحدة، لكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل بشأن مثل هذه الخطوة.

وتأتي تصريحات نتنياهو في وقت تلوح في الأفق نذر عدوان إسرائيلي جديد على قطاع غزة مع حلول الذكرى الثانية لعدوان 2008/2009 الذي خلف نحو 1400 شهيد وآلاف الجرحى جلهم من الأطفال والنساء.

وقد رجح عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية احتمال قيام الجيش الإسرائيلي بشن حرب جديدة في غزة، في حين قالت فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع إنها تستعد لحرب محتملة من جانب إسرائيل، مؤكدة أن أجنحتها العسكرية ستكون جاهزة للتصدي لأي عدوان رغم فارق الإمكانات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قال قبل أيام إن أي عدوان إسرائيلي على قطاع غزة سيضع العملية السلمية برمتها في خطر حقيقي، وسيؤدي إلى انهيار كافة الجهود الدولية الساعية إلى إنقاذها.

المصدر : الجزيرة + وكالات