الجيش السوداني قال إن هجومه استهدف المتمردين بمنطقة شنقل طوباي (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش السوداني أمس مقتل أربعين متمردا من تحالف حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جناح مني مناوي في هجوم شنه الجيش بمنطقة شنقل طوباي بـإقليم دارفور غربي البلاد، سقط خلاله جنديان من الجيش بينما أصيب 13 آخرون بجروح.

وجاء في بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الجيش السوداني المقدم الصوارمي خالد سعد أن "القوات المسلحة هاجمت مساء الجمعة ما يسمى تحالف العدل والمساواة وتحرير السودان، جناح مناوي، بمنطقة شنقل طوباي بدارفور وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح بلغت حتى الآن أربعين قتيلا".

وأضاف "سقط أيضا عدد كبير من الجرحى يجري الآن حصرهم، كما دمرت القوات المسلحة عددا من سياراتهم العسكرية واستولت على أربع منها".

وأوضح البيان أن "القوات المسلحة احتسبت شهيدين و13 جريحا" مؤكدا أن "القوات المسلحة تمكنت من دحر تحالف العدل والمساواة وتحرير السودان جناح مناوي".

وأشار إلى أن "منطقة شنقل طوباي أصبحت خالية من الحركات المتمردة" مضيفا أن "القوات المسلحة تؤكد على بسط كامل سيطرتها" على المنطقة المذكورة.

معلوم أن الجيش السوداني أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أن قوات مناوي هدف عسكري، متهما إياها بخرق اتفاق وقف إطلاق النار والتآمر للانضمام إلى الحركات المتمردة الأخرى التي ما زالت تقاتل الحكومة.

"
أبو بكر حميد:
لقد هزمنا القوات الحكومية ووضعنا اليد على أسلحة وآليات وأسرنا جنودا شبانا
"
هزيمة الجيش
في الجهة المقابلة، قال أبو بكر حميد -وهو مسؤول بحركة العدل والمساواة- لوكالة الأنباء الفرنسية إن معارك حصلت الخميس الماضي "في دار السلام في شمال دارفور، لقد هزمنا القوات الحكومية ووضعنا اليد على أسلحة وآليات وأسرنا جنودا شبانا
".

وأضاف "كل الحركات، حركة العدل والمساواة، جيش تحرير السودان/عبد الوحيد، وجيش تحرير السودان/ مناوي ورجال تيجان سيس (قائد حركة التحرير والعدل)" شاركوا في الاشتباكات.

يُشار إلى أن الحرب الأهلية في دارفور أسفرت عن مقتل نحو ثلاثمائة ألف شخص بحسب الأمم المتحدة وعشرة آلاف بحسب الخرطوم، فضلا عن تشريد 2.7 مليون شخص.

المصدر : وكالات