بطاقات استفتاء الجنوب تصل جوبا
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ

بطاقات استفتاء الجنوب تصل جوبا

طباعة أوراق الاقتراع سبقت التسجيل للاستفتاء (الفرنسية-أرشيف)

وصلت ملايين بطاقات الاستفتاء بشأن تقرير مصير جنوب السودان إلى مدينة جوبا عاصمة الجنوب الأربعاء قادمة من لندن.
 
وقال مسؤولون من الأمم المتحدة وشاهد عيان إن الطائرة التي تحمل أكثر من 7.3 ملايين بطاقة اقتراع هبطت في مطار جوبا وأحاطت بها قوات الأمن.
وأوضح المسؤول في الأمم المتحدة دينيس كديما أن طائرة مستأجرة نقلت بطاقات الاقتراع الأربعاء من بريطانيا -حيث تمت طباعتها- إلى جوبا، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية استأجرت تلك الطائرة لتجنب تأخير الرحلات الجوية في أوروبا.
 
وقالت آن إيتو المسؤولة الكبيرة في الحركة الشعبية لتحرير السودان -الحزب الحاكم في الجنوب- "لا يمكنك التحكم في فصل الشتاء لكن هذا ما كنا نعتقد أنه سيحدث وقد حدث، بطاقات الاقتراع ستقدم في الوقت المحدد".

وأضافت إيتو "كل الشكاوى الأخرى الآن ثانوية، الشيء الرئيسي هو أن بطاقات الاقتراع هنا ويمكن المضي قدما في إجراء الاستفتاء".
 
وأشاد مراقبو الاستفتاء من الأمم المتحدة الأربعاء بمفوضية الاستفتاء لكنهم قالوا إنهم ما زالوا يواجهون عددا من التحديات بما في ذلك نقص التمويل والدعاوى القضائية.

وقال الرئيس التنزاني السابق بنيامين مكابا الذي يرأس المفوضية "واجه المنظمون عقبات مالية ولوجستية لكن تسجيل الناخبين كان سلميا إلى حد كبير وجرى بطريقة منظمة تتسم بالشفافية بناء على ملاحظاتنا حتى الآن ونعتقد أن من الممكن إجراء استفتاء موثوق".
   
وقد تم تسجيل 3.2 ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/كانون الأول المقبل، لكن طباعة أوراق الاستفتاء بدأت قبل انتهاء التسجيل، وتمت طباعة المزيد من الأوراق الإضافية لتوزيعها على المناطق النائية.
المصدر : وكالات

التعليقات