محكمة سودانية ترفض طعنا بالاستفتاء
آخر تحديث: 2010/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/16 هـ

محكمة سودانية ترفض طعنا بالاستفتاء

المحكمة الدستورية طلبت من مفوضية الاستفتاء بعض التوضيحات (الجزيرة-أرشيف)

رفضت المحكمة الدستورية في السودان طعنا في الاستفتاء على مصير الجنوب، لكنها قبلت النظر في طعنين آخرين، وهو ما قد يعرقل الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم 9 يناير/كانون الثاني القادم.

وقال مسؤول بالمحكمة الدستورية لرويترز طالبا عدم نشر اسمه إن القضاة رفضوا واحدا من هذه الطعون وإنهم ينظرون في طعنين آخرين، لكن ذلك المسؤول لم يخض في تفاصيل وفحوى الطعن المرفوض والطعنين الآخرين.

وقال رئيس المفوضية المنظمة للاستفتاء محمد إبراهيم خليل إن المحكمة طلبت منه الرد على نقاط وردت في أحد الطعنين المنظورين أمام المحكمة، وقال إنه يرد على تلك النقاط.

وأضاف خليل أن ما لاحظه حتى الآن يشير إلى أن هذه الطعون لا أساس لها ووصف بعضها بأنه سخيف، مشيرا إلى أن أحدها قال إن اتفاقية السلام الشامل بين الشمال والجنوب غير دستورية.

وتعطلت الاستعدادات للاستفتاء -المتأخرة بالفعل عن جدولها الزمني- بسبب الطعون التي قدمتها للمحكمة الدستورية في اللحظات الأخيرة جماعات تشير إلى سلسلة من المخالفات وتدعو إلى حل المفوضية المنظمة للاستفتاء وإعادة تسجيل الناخبين.

ويتهم الجنوبيون الذين يتوقع أن يختاروا الانفصال، الشمال بمساندة الطعون المقدمة في الاستفتاء بغرض مواصلة السيطرة على احتياطيات النفط الجنوبية، وهي اتهامات يرفضها حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

وقالت جماعتا المجلس الأعلى للسلام والوحدة وشبكة تنظيم المجتمع إنهما قدمتا هذه الطعون.

المصدر : رويترز

التعليقات