تضارب الأنباء بشأن الحكومة العراقية
آخر تحديث: 2010/12/20 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/20 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/15 هـ

تضارب الأنباء بشأن الحكومة العراقية

من المتوقع أن يشرف المالكي بنفسه على الوزارات الأمنية في مرحلة أولى (الجزيرة-أرشيف)

قال عمر المشهداني -المتحدث الإعلامي باسم رئيس البرلمان العراقي- إن رئيس الوزراء نوري المالكي لن يعلن عن الحكومة العراقية الجديدة كما هو متوقع اليوم الاثنين، في حين أكد علي الموسوي -مستشار المالكي- أن الإعلان سيتم بعد ظهر اليوم.

فقد قال عمر المشهداني إن جدول أعمال جلسة اليوم الاثنين لا يتضمن أي إعلان للتشكيل الوزاري حيث كان مقررا أن يتقدم المالكي أمام جلسة باختياراته للمناصب الوزارية.

في الجهة المقابلة نفى علي الموسوي أي تأجيل للموضوع، وقال ردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية إن "الاعلان عن تشكيل الحكومة سيتم بعد ظهر اليوم كما هو مقرر".

بدوره أكد المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لوسائل الإعلام في مجلس النواب أن "الاعلان عن تشكيل الحكومة سيتم بعد ظهر اليوم".

علاوي: القائمة تنازلت عن حقها في تشكيل الحكومة نزولا عند رغبة الشعب (رويترز)
ويتوقع أن تضم الحكومة 42 منصبا وزاريا ستقسم بين الأحزاب الرئيسية وفقا للمقاعد التي حصلت عليها في انتخابات 7 مارس/آذار الماضية. 

ومن المرجح أن يشرف المالكي بنفسه مباشرة على الوزارات الأمنية إلى حين الاتفاق على الوزراء الذين سيشغلونها.

وفي نفس السياق قال علي الأديب -وهو عضو بارز في حزب الدعوة- إن "القائمة لن تشمل أسماء للوزارات الأمنية"، مشيرا إلى أن المالكي قد يترأس بعضها بشكل مؤقت أو سيطلب من بعض الوزراء رئاستها إلى أن يجد مرشحين مناسبين ومستقلين.

موقف علاوي
في المقابل قال رئيس القائمة العراقية إياد علاوي إنه سيشارك في الحكومة، وإن قائمته قررت التنازل عن حقها الدستوري في تشكيل هذه الحكومة نزولا عند رغبة الشعب العراقي، شرط احترام الاتفاقيات الموقعة بين الأطراف السياسية.

وأضاف في تصريح صحفي "نحن في كتلة العراقية سنقوم بدورنا الفعال والمنتج والمتعاون وفي إطار النوايا الحسنة وتدعيم أواصر الثقة طالما وجدنا صدى لهذه الروح من شركائنا في العملية السياسية التزاماً بالاتفاقيات التي تم اعتمادها".

وتابع أنه سيقبل بمنصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية الذي عرض عليه في اتفاق لتقاسم السلطة يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأعاد ذلك الاتفاق جلال الطالباني إلى الرئاسة بينما عين أسامة النجيفي رئيسا للبرلمان.

المصدر : وكالات

التعليقات