اللجنة ستنظر في كيفية إيجاد توافق حول منظومة العمل العربي المشترك (الجزيرة-أرشيف)

أعلن نائب الأمين العام لـجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم الثلاثاء أنه تقرر تأجيل الاجتماع الوزاري للجنة الخماسية العليا المعنية بتطوير منظومة العمل العربي المشترك، الذي كان مقررا عقده بعد غد الخميس إلى وقت لاحق لمزيد من التشاور.

وقال أحمد بن حلي -في اتصال هاتفي مع مراسل الجزيرة نت بالقاهرة- إن تأجيل الاجتماع جاء بناء على طلب تقدمت به ليبيا التي ترأس اللجنة، والتي تضم كلا من قطر والعراق ومصر واليمن والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان نفس المسؤول قد أعلن في وقت سابق أن اللجنة ستجتمع للنظر في كيفية إيجاد توافق حول القرار الصادر في قمة سرت بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك، في ظل وجود اعتراضات وتحفظات من جانب بعض الدول.

وأشار إلى وجود توافق حول عدد من مشروعات إصلاح العمل العربي التي أقرتها قمة سرت وبدأ تنفيذها بالفعل، مثل عقد القمة كل ستة أشهر، والقمم النوعية التشاورية مثل الثقافية والتكنولوجية وغيرهما.

وكانت القمة العربية الاستثنائية التي عقدت في مدينة سرت الليبية في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد ناقشت موضوع تطوير منظومة العمل المشترك، واعتمدت في قراراتها التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الخماسية العليا على المستوى الرئاسي التي عقدت في طرابلس يوم 28 يونيو/حزيران الماضي.

يشار إلى أن عددا من الدول العربية -من بينها المملكة العربية السعودية والكويت- قد أبدت تحفظها على قرار قمة سرت الاستثنائية حول تطوير منظومة العمل المشترك.

ولهذا السبب، تم تكليف الأمين العام للجامعة العربية بمواصلة الجهود والتشاور مع الدول العربية من أجل تحقيق التوافق بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

المصدر : الجزيرة