البارزاني قال إن حق تقرير المصير للشعب الكردي سيناقش في المؤتمر (الفرنسية-أرشيف)

جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني التأكيد على أن مدينة كركوك جزء من الإقليم وأن ذلك "غير قابل لأي مساومات", وقال في كلمة بالمؤتمر العام للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه إن حق تقرير المصير للشعب الكردي في العراق سيطرح للنقاش بالمؤتمر.
 
واعتبر البارزاني في كلمته بحضور الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة نوري المالكي أن المرحلة المقبلة في العراق تنسجم مع مطلب تقرير المصير للشعب الكردي.

وشدد على أن الكرد أمة واحدة وسسيبقون كذلك وستبقى جميع الأقليات القومية والدينية في كردستان متعايشة مع الكرد.

وبشأن مبادرته الأخيرة لإنهاء الأزمة الوزارية، أوضح البارزاني أنها استهدفت الخروج من الإحباط واليأس الذي يعيشه الشعب العراقي، وأن نجاحها مفخرة للعراقيين جميعا لأن الحل داخل البلاد هو الحل الحقيقي.
 
من جهته شدد المالكي على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وقال إنه ما زال ينتظر مرشحي الكتل السياسية العراقية للمناصب الوزارية في الحكومة الجديدة.

وبدوره دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في كلمة إلى العمل لتشكيل حكومة تعتمد على الكفاءات قادرة على النهوض بواجباتها وأن ينتج البرلمان الوحدة الوطنية.
 
التطورات الميدانية
ميدانيا اعتقلت القوات العراقية 14 من تنظيم القاعدة وضبطت كميات من الأسلحة والعتاد في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد بعد حملة دهم وتفتيش واسعة في المنطقة, وذلك طبقا لما أعلنته مصادر أمنية عراقية.
 
وفي تطور آخر أصيب موظف حكومي عراقي ومدني بجروح في انفجار عبوة ناسفة جنوب مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

المصدر : وكالات