مباحثات مصرية قطرية بالقاهرة
آخر تحديث: 2010/12/11 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام هولندية: إخلاء مطار سخيبهول بعد إطلاق الشرطة النار على رجل بحوزته سكين
آخر تحديث: 2010/12/11 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/6 هـ

مباحثات مصرية قطرية بالقاهرة

 زيارة حمد بن جاسم تتوج تحسن العلاقات بين البلدين بعد جفاء دام أكثر من عامين
(الفرنسية-أرشيف)

استقبل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم السبت بالقاهرة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، سلمه الأخير خلالها رسالة من الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

وهي الزيارة الأولى لمسؤول قطري بهذا المستوى إلى مصر منذ بدأ البلدان خطوات لتحسين العلاقات بعد جفاء دام أكثر من عامين. وتأتي بعد تلك التي قام بها الرئيس المصري للدوحة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث أكد الجانبان على رغبتهما في تعميق وتوسيع نطاق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

ذكر مراسل الجزيرة في القاهرة أن المباحثات بين الرئيس مبارك وضيفه اليوم تناولت الملفات الإقليمية الهامة وفي مقدمتها عملية السلام في ظل التعنت الإسرائيلي والتراخي الأميركي. وتجدر الإشارة إلى أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصلت إلى طريق مسدود بسبب رفض الجانب الإسرائيلي تجميد الاستيطان.

وكان الرئيس مبارك قد قال في تصريحات لقناة الجزيرة خلال زيارته للدوحة مؤخرا إن قطر ومصر تتحركان معا لبحث قضايا المنطقة، وأكد أن هناك اتصالا مستمرا بين قيادتي البلدين من أجل تنسيق الجهود في القضية الفلسطينية.

وذكرت وكالات الأنباء أن مباحثات مبارك وضيفه القطري اليوم تناولت أيضا العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين بما في ذلك مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة.

وأكد السفير المصري في الدوحة محمود فوزي أن الزيارة التي تستمر يومين "تعد تعبيرا عن الازدهار الذي تشهده العلاقات المصرية القطرية"، ونفى في تصريح لإذاعة صوت العرب وجود أي تناقض أو اختلاف في وجهات النظر بين مصر وقطر، مشيرا إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا كاملا بين البلدين على مختلف المستويات.

وشدد السفير فوزي على أن القاهرة تؤيد وتساند الوساطة القطرية التى تبذلها من أجل حل الملفات السياسية العالقة في العالم العربي.

وبعد استقباله رسميا أمس الجمعة رفقة الوفد المرافق له من طرف كبار الوزراء والمسؤوليين المصريين على رأسهم رئيس الوزراء أحمد نظيف، بدأ حمد بن جاسم آل ثاني اليوم السبت جدولا حافلا من اللقاءات مع نظيره المصري ووزراء في الحكومة للبحث في العلاقات الثنائية وخاصة الجوانب الاقتصادية والاستثمار.

المقاولات المصرية ترغب المشاركة في مشاريع البناء بقطر (الجزيرة)
استثمارات 
وذكر مسؤولون مصريون أن الضيف القطري سيبحث في إمكانية زيادة الاستثمارات القطرية في مصر وكذلك التعاون المشترك في مجالات الغاز.

وتتطلع القاهرة إلى أن تشارك شركات المقاولات المصرية في مشاريع البناء التي تنوي قطر إقامتها استعدادا لفاعليات كأس العالم 2022 التي فازت قطر باستضافتها. مع العلم أن قطر أعلنت أنها ستنفق نحو مائة مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لتحسين البني التحتية استعدادا للمونديال.

وفي نفس السياق، زار وفد قطري رفيع المستوى من شركة (قطر غاز) هيئة قناة السويس قبل أقل من أسبوعين، التقى خلالها رئيس الهيئة الفريق أحمد فاضل وناقش معه سبل دعم التعاون بين الشركة القطرية وهيئة القناة وخاصة في مجال نقل شحنات الغاز القطري لأوروبا والولايات المتحدة عبر قناة السويس.

المصدر : وكالات,الجزيرة