كلارك: ويكيليكس دليل إدانة لأميركا
آخر تحديث: 2010/11/6 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/6 الساعة 23:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/29 هـ

كلارك: ويكيليكس دليل إدانة لأميركا


قال وزير العدل الأميركي السابق رامزي كلارك إن وثائق ويكيليكس تتيح للمرة الأولى ملاحقة مسؤولين أميركيين ضالعين في جرائم حرب العراق.

جاء ذلك عقب اجتماع نظمته في بيروت اليوم الحملة العالمية القانونية لملاحقة جرائم الحرب الأميركية في العراق التي يرأسها كلارك، حضره محامون عرب وأجانب معنيون بحقوق الإنسان.

ودعا كلارك إلى ملاحقة المسؤولين عن جرائم الاحتلال في محكمة لاهاي، مشيرا إلى أهمية وثائق ويكيليكس وضرورة تعزيز العدالة الاجتماعية ومواجهة الأمور الصعبة والعنيفة.

ولفت إلى ما يعانيه العراق من أوضاع صعبة بسبب نقص الموارد الأساسية كالطعام والمياه فضلا عن الفوضى المستشرية فيه.

وقال الوزير الأميركي الأسبق إن "بحوزتنا وثائق بمثابة اعترافات لا يمكن التنكر لها لأنها كتبت بأيدي أشخاص أو من قبل المعتدين أنفسهم".

وخلال ندوة عن الانتهاكات التي ترتكبها القوات الأميركية خارج أراضيها عقدت بجنيف يوم الأربعاء الماضي، قال كلارك إنه بوصفه أميركيا يشعر بالخجل لأن في حرب بلاده على العراق انتهاكا للاتفاقيات والمواثيق الدولية.

 

وبدورها شددت منظمات غير حكومية شاركت في الندوة التي عقدت في مقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على أن العراق بلد محتل والولايات المتحدة الأميركية ما زالت مسؤولة بموجب اتفاقيات جنيف عن الانتهاكات التي ترتكب يوميا في هذا البلد.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي