سيكون الوقوف بعرفة يوم الاثنين الموافق 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (رويترز)

أعلنت المحكمة العليا في السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء السبت، وبذلك يكون يوم الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أول أيام عيد الأضحى المبارك.
 
وأكدت المحكمة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم السبت، وبذلك يكون الوقوف بعرفة يوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة الموافق الخامس عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني  الجاري، أما عيد الأضحى فسيكون يوم الثلاثاء العاشر من ذي الحجة الموافق السادس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري".
 
وأوضح البيان "أنه ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم السبت الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1431هـ بشهادة عدد من الشهود العدول، وبهذا يكون يوم غد الأحد غرة شهر ذي الحجة لعام 1431هـ الموافق السابع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010".
 
وصول الحجيج عبر ميناء جدة الإسلامي
(الجزيرة نت)
توافد الحجاج
وكان مسؤولون بوزارة الحج السعودية قد أعلنوا للجزيرة نت وصول نحو 1.1 مليون حاج من الدول الإسلامية والعربية ودول الأقليات المسلمة إلى الأراضي المقدسة.
 
وتوقعت المصادر أن يكون الخامس من ذي الحجة آخر موعد لوصول حجاج الخارج إلى المشاعر المقدسة.
 
وأفادت معلومات وزارة الحج بتمركز وفود الحجيج ما بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، حيث يقيم 700 ألف حاج في مكة المكرمة، بينما العدد المتبقي من الحجيج يوجد في المدينة المنورة.
 
ويتوقع المسؤولون بالوزارة أن يصل عدد الحجاج الرسميين من الداخل والخارج لحج العام 1431هـ إلى قرابة مليوني حاج، في حين يقدر عدد الحجاج غير النظاميين بقرابة المليون حاج، وأغلبهم من حجاج الداخل الذين يفترشون الطرقات.
 
ومنذ الخميس الماضي تم تفعيل قانون حظر ذهاب الحجيج إلى المدينة المنورة بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً خوفاً من الحوادث المرورية ومن "تكدس الحجيج الكبير في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم".

المصدر : الجزيرة + وكالات