عدد من زوار بيت الله الحرام يصلون مدينة جدة السعودية (الفرنسية)

تتحرى المملكة العربية السعودية مساء اليوم السبت رؤية هلال شهر ذي الحجة، في حين ما زال زوار بيت الله الحرام يتوافدون على مكة المكرمة والمدينة المنورة من أنحاء العالم، وسط تأكيد السلطات هناك إكمال الاستعدادات لتأمين موسم حج هذا العام.
 
فقد حثت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية في بيان لها الجمعة المسلمين في جميع أنحاء المملكة على تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء السبت، ودعت من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها.
 
ومن شأن معرفة اليوم الأول من ذي الحجة أن تحدد أيام مناسك الحج، خصوصا يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية حيث يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع حيث يقفون في عرفة ثم يفيضون إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات. 
 
ومن جهة أخرى أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي في وقت سابق اكتمال جميع التجهيزات والاستعدادات لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني خلال موسم الحج، وتوفير متطلبات أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.
 
كما تقوم الكشافة السعودية بأدوار متعددة لا تقل أهمية عن أدوار الجهات الرسمية المعنية بخدمة الحجيج في جميع المجالات والمرافق التي تسعى لتأمين راحة ضيوف الرحمن.
 
وأوضح عضو اللجنة الإعلامية بجمعية الكشافة العربية السعودية جميل فلاتة للجزيرة نت الأسبوع الماضي أن موسم العام الجاري سيشهد مشاركة "أكثر من 3000 كشاف وجوال وقائد كشفي، سيساندون في مهمات عدة لدعم السلطات الرسمية في إنجاح خطة الحج المعدة من قبل الجهات المعنية".
 
وتحت عنوان "صحتك زاد حجك" أطلقت وزارة الصحة السعودية حملتها التوعوية لموسم الحج، التي تشمل العديد من الأنشطة والفعاليات.
 
وسيقوم مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية في الوزارة بتقديم خدمة "صحة ضيوف الرحمن" التي ينفذها عبر رقم مجاني.
 
ويتولى المركز الرد على الاتصالات ابتداء من اليوم السبت للإجابة على الاستفسارات الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج وعلى اتصالات الحجاج أثناء الحج.
 
وكان أمير منطقة مكة خالد الفيصل قد قال في تصريحات صحفية الأربعاء إن 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا بالفعل إلى أم القرى.

المصدر : وكالات