عريقات: آن الأوان لموقف أميركي
آخر تحديث: 2010/11/30 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/30 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/24 هـ

عريقات: آن الأوان لموقف أميركي

عريقات: الحكومة الإسرائيلية تتحمل وحدها مسؤولية تدميرعملية السلام (الجزيرة-أرشيف)

دعا رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إلى موقف أميركي "صريح" إزاء مسؤولية الحكومة الإسرائيلية في تعطيل كافة الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام. وجاء ذلك على خلفية طرح العطاءات الاستيطانية في القدس الشرقية وفي عدد من مستوطنات الضفة الغربية.  

وخلال لقائه اليوم الثلاثاء في رام الله القنصل الأميركي العام في مدينة القدس المحتلة دانيال روبنستين، أكد عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل وحدها مسؤولية تدمير عملية السلام، لأنها "اختارت الاستمرار في بناء المستوطنات وفرض الإملاءات وخلق الحقائق على الأرض بدلاً من تحقيق السلام".

وقال "آن الأوان للإدارة الأميركية أن تعلن وبشكل صريح عن مسؤولية الحكومة الإسرائيلية في تعطيل كافة الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام".
 
وشدد عريقات على أن وقف كافة النشاطات الاستيطانية، وبما يشمل القدس يعتبر مفتاح استئناف المحادثات المباشرة.

وكان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية كريستيان فولف ببيت لحم، أن الفلسطينيين لم يتلقوا حتى الآن جوابا رسميا من واشنطن بشأن ما سماها مساعيها للبدء بتجميد الاستيطان في كل الأرض الفلسطينية بلا استثناء. وأوضح عباس "عندما نحصل على الجواب الأميركي فإن لجنة المتابعة العربية أبدت استعداداً للانعقاد في أي وقت".

ومن جهة أخرى قال عريقات إن "اعتراف الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، أصبح نقطة ارتكاز رئيسية إذا ما أراد المجتمع الدولي الإبقاء على أمل تحقيق السلام على أساس مبدأ الدولتين".

وعلق الفلسطينيون مشاركتهم في محادثات السلام في الثاني من الشهر الماضي بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أميركية بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني الإسرائيلي المستمر.

شاليط
ومن جهة أخرى، كشف الرئيس الفلسطيني أنه بحث مع ضيفه الألماني قضية الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط، وقال "لدينا ثمانية آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، ولكن لا نربط هذه القضية بتلك، هذا الرجل يريد أن يعود إلى أهله بأقصى سرعة ممكنة".

وقال محمود عباس إنه أوضح لضيفه أن موقف ألمانيا في مساعيها لتحرير هذا الأسير "مقدر من قبلنا تقديراً عالياً ونحن مع إطلاق سراحه من البداية، ولكن وللأسف ليس لنا منفذ على حماس لكي نتحدث معها أو نتكلم معها بهذا الموضوع"، في إشارة منه إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تشترط لإطلاق سراح شاليط إطلاق سراح آلاف من الأسرى الفلسطينيين.

ودعا عباس إلى الإفراج عن شاليط وكذلك دعا إسرائيل بالمقابل إلى أن تطلق سراح الأسرى الفلسطينيين.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات