البرنامج يسعى لاكتشاف المواهب ويختار فيه المشاهدون والحكام الفائزين (الجزيرة)

فاز أربعة طلاب باحثين عرب بجوائز نقدية سلمت لهم في العاصمة القطرية الدوحة تقديرا لمهاراتهم العلمية والابتكارية، وذلك ضمن برنامج "نجوم العلوم" التلفزيوني الذي تنتجه قطر، والذي بلغ إجمالي جوائزه 600 ألف دولار.

ووزعت الجوائز أول أمس الأحد، ونال الجائزة الأولى -وقدرها 300 ألف دولار- الكويتي صادق قاسم البالغ من العمر 26 عاما, لابتكاره جهاز اختبار معملي متعدد الوظائف يمكن استخدامه لفحص العينات في مجال النفط والغاز.

وعقب إعلان فوزه بالجائزة الأولى, قال قاسم إن شعوره "لا يوصف"، وأضاف "كلنا قدمنا منتجات يفتخر بها الوطن العربي".

وتابع "إخواني المشتركون الـ16 تعلمت منهم الكثير، تعلمت الصبر وأمورا كثيرة، وأنا أشكرهم وأشكر روح التعاون التي ميزتهم، وأشكر مثابرتهم على تنفيذ مشاريعهم".

أما الجائزة الثانية, فقد منحت للمصري عبد الله أبو زيد لاختراعه ذراعا ميكانيكية تتحرك في اتجاهات وزوايا مختلفة.

وذكر عبد الله أن المسابقة أتاحت له فرصة كان يحتاجها لعرض اختراعه.

ورغم أن معظم من وصلوا إلى التصفية النهائية رجال, فإن اللبنانية هند حبيقة (22 عاما) فازت بالجائزة الثالثة -وقدرها مائة ألف دولار- لاختراعها نظارة واقية مزودة بجهاز لقياس نبض السباحين, كما تؤدي وظائف أخرى لتحسين أداء الرياضيين.

الفائز الأول صادق قاسم ابتكر جهاز اختبار معملي متعدد الوظائف لفحص عينات النفط والغاز (الجزيرة)

مشاريع متنافسة
وقد وصل الباحثون الفائزون من الكويت ومصر ولبنان والسعودية إلى التصفيات النهائية من خلال التنافس بمشروعاتهم العلمية وتصميماتهم، وشاركوا في البرنامج الأسبوعي الذي يسعى لاكتشاف المواهب ويختار فيه المشاهدون والحكام الفائزين.

وقد ترأس لجنة التحكيم العالم المصري فاروق الباز، الذي عمل في مؤسسات كبيرة منها وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

وقبل التصفية, قال الباز إنه تابع تطور المتنافسين باهتمام. وأضاف "كانت مشاهدة المرشحين يطورون وينمون قدراتهم خلال العملية أمرا مثيرا للاهتمام, لقد شاهدت لقطات مصورة لحلقات سابقة ثم رأيناهم يتطورون".

وعبر الباز عن إعجابه بمدى الثقة بالنفس التي يكتسبها هؤلاء الشباب، ومدى جديتهم في العمل وتطلعهم، "مما يؤهل تجربتهم لحياة أفضل".

يشار إلى أن البرنامج يعد مبادرة لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تهدف إلى اكتشاف علماء شبان.

ومع انتهاء الموسم الثاني للبرنامج تجري الاستعدادات حاليا لاختيار علماء المستقبل للمشاركة في الموسم الثالث. 

المصدر : رويترز