السودان يقاطع قمة ليبيا
آخر تحديث: 2010/11/29 الساعة 04:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/29 الساعة 04:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/23 هـ

السودان يقاطع قمة ليبيا

علي كرتي: السودان لن يكون ممثلا على أي مستوى (رويترز-أرشيف)

أعلن السودان مقاطعته "على كل المستويات" لقمة مشتركة للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي تعقد في ليبيا اليوم الاثنين، احتجاجا على ضغوط أوروبية لثني الرئيس السوداني عمر البشير عن المشاركة و"لعدم إحراج السلطات الليبية".

وحسب بيان للرئاسة السودانية فإن "موقف الاتحاد الأوروبي بشأن مشاركة الرئيس في القمة يمثل العقلية الاستعمارية التي لا تزال تنظر بها أوروبا إلى أفريقيا".

وقد اتهم البيان، الذي أوردته وكالة رويترز للأنباء، الاتحاد الأوروبي بتقويض استقرار الاتحاد الأفريقي وبـ"الرياء".

وكان الاتحاد الأوروبي -المؤيد لمذكرة توقيف من المحكمة الجنائية بحق البشير- قد طلب ضمانات من ليبيا بعدم مشاركة البشير في القمة، حسب ما أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس.

وأعلن وزير الخارجية السوداني علي كرتي الأحد في طرابلس أن بلاده "لن تشارك في هذه القمة" وأن "السودان لن يكون ممثلا على أي مستوى".

وأضاف كرتي -الذي كان يحضر اجتماعات للوزراء الأفارقة وانسحب منها إثر تعليمات من الخرطوم- أن الرئيس السوداني قرر عدم المشاركة في القمة "لعدم إحراج السلطات الليبية".

من جهته قال وزير الخارجية الليبي موسى كوسا إنه تم الاتفاق مع الجانب السوداني على ألا يشارك البشير في القمة، على أن يشارك في اجتماع السلم والأمن الأفريقي الذي سينعقد يوم الثلاثاء.

وكانت وكالة أنباء "ليبيا برس" نقلت عن مصادر دبلوماسية في الخرطوم قولها إن الرئاسة السودانية طالبت الطيران المدني الليبي بالإذن باستقبال طائرة الرئاسة التي ستقل البشير، وعندما تأخر الرد لأسباب تقول طرابلس إنها فنية بحتة، قرر الرئيس البشير إلغاء قراره بالمشاركة في القمة.

ورأت المصادر أن عدول الرئيس البشير عن حضور القمة، ربما جاء من أجل رفع الحرج الذي قد يسببه لليبيا التي تستضيف عددا كبيرا من الرؤساء والقادة الأوروبيين، الذين هددوا بالانسحاب من القمة في حال تأكد حضور البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بسبب تهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور.

المصدر : وكالات

التعليقات