البشير يغيب عن قمة بطرابلس
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

البشير يغيب عن قمة بطرابلس

البشير خلال حضوره القمة العربية الأفريقية الثانية في سرت الليبية (الفرنسية-أرشيف)

خالد المهير-طرابلس

قالت وكالة أنباء "ليبيا برس" اليوم إن الرئيس السوداني عمر البشير لن يحضر القمة الأفريقية الأوروبية التي ستنطلق غداً في العاصمة الليبية طرابلس.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية في الخرطوم قولها إن الرئاسة السودانية طالبت الطيران المدني الليبي بالإذن باستقبال طائرة الرئاسة التي ستقل البشير، وعندما تأخر الرد لأسباب تقول طرابلس إنها فنية بحتة، قرر الرئيس البشير إلغاء قراره بالمشاركة في القمة.

رفع الحرج
ورأت المصادر أن عدول الرئيس البشير عن حضور القمة، ربما جاء من أجل رفع الحرج الذي قد يسببه لليبيا التي تستضيف عددا كبيرا من الرؤساء والقادة الأوروبيين، الذين هددوا بالانسحاب من القمة في حال تأكد حضور البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بسبب تهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور.

يشار إلى أن الوكالة الليبية ذكرت في وقت سابق أن البشير سوف يحضر القمة خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

وكشفت مصادر الوكالة أن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال حسن على، قد أبلغ سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية في بلاده، بحضور الرئيس البشير لقمة طرابلس.

ويرى مراقبون في تصريحات للوكالة أن طرابلس التي تحتفظ بعلاقات مميزة مع البشير، تخشى من أن يسبب حضوره إرباكا للقمة التي تعول عليها كثيرا مما يقلل من شأنها، كما سيؤدي إلى غياب زعماء ورؤساء غربيين مهمين تعول طرابلس على حضورهم في إنجاح أهداف القمة.

"
 قمة طرابلس ترمي بشكل أساسي إلى تحقيق أهداف الألفية التنموية في أفريقيا
"
إعلان طرابلس
وتقول تقارير صحفية في طرابلس إن القمة ستناقش "الاستثمار والنمو الاقتصادي وخلق وظائف عمل"، بمشاركة ثمانين زعيما ورئيس دولة وحكومة من دول الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، فضلا عن رئيس المفوضية الأفريقية جون بينغ، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبيوي.

ومن المنتظر أن تصدر القمة وثيقة ختامية بعنوان "إعلان طرابلس" تؤشر إلى انطلاق مرحلة جديدة في التعاون بين القارتين، بالإضافة إلى خطة العمل الثانية المشتركة للفترة من 2011 إلى 2013، متضمنة ثمانية بنود حول السلم والأمن والحوكمة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتجارة والتكامل الإقليمي والهجرة والتنقل والعمل وتغير المناخ والطاقة والبحث العلمي والفضاء.

وتعد قمة طرابلس ثالثة محطات آلية الشراكة بين القارتين التي انبثقت عن مبادرة للاتحاد الأوروبي عام 2007 ترمي بشكل أساسي إلى تحقيق أهداف الألفية التنموية في أفريقيا.

وكانت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية كاثرين آشتون أكدت أن تعزيز وتعميق العلاقات الأوروبية الأفريقية يمثلان أولوية متقدمة في سياسة الاتحاد الأوروبي.

وذكرت صحيفة "أويا" المقربة من سيف الإسلام نجل العقيد معمر القذافي نقلا عن مصادر في إدارة الإعلام الخارجي أن عدد الإعلاميين الذين سيقومون بتغطية أعمال القمة الأفريقية الأوروبية قد بلغ 600 صحفي وإعلامي من مختلف المؤسسات الإعلامية العالمية والليبية بما فيها الصحف والإذاعات المحلية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات