الإخوان يستعينون بفيسبوك
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

الإخوان يستعينون بفيسبوك

الشرنوبي: موقع "إخوان أون لاين" يظهر بوضوح خارج مصر (الجزيرة)

عبد الرحمن سعد-القاهرة

لجأ الإخوان المسلمون في مصر اليوم الأحد إلى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للإعلام بتطورات العملية الانتخابية الجارية بعد حجب جميع مواقعهم الإلكترونية من قبل السلطات.
 
وقال رئيس تحرير موقع الجماعة على الإنترنت "إخوان أون لاين" عبد الجليل الشرنوبي إن حجب مواقع الإخوان الإلكترونية جاء مع بدء الانتخابات بمصر صباح اليوم الأحد, متهما مركز دعم واتخاذ القرار بمركز المعلومات في مجلس الوزراء بالقيام بذلك بهدف حرمان الإخوان من التواصل مع الآخرين.
 
وأوضح الشرنوبي للجزيرة نت أن موقع "إخوان أون لاين" يظهر بوضوح خارج مصر.
 
وتوقع الشرنوبي أن ترفع السلطات يدها عن مواقع الإخوان بمجرد اطمئنانها على نتائج الانتخابات، نافيا أن يكون الحجب ناتجا عن أعمال قرصنة إلكترونية, مشيرا إلى إمكانية فك الحجب عن المواقع بسهولة عبر برامج البروكسي، كما يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف المحمولة لمطالعة المواقع.
 
ووصف قرار الحجب بأنه يتناقض مع ادعاء الحزب الحاكم في مصر تشجيع التدفق الحر للمعلومات وأنه يريد انتخابات نزيهة وشفافة.
 
وأضاف نحن نتعامل مع نظام ينسى أننا في القرن الحادي والعشرين وأن سياسة حجب المعلومات لا يمكن أن تمنع وصول الحقيقة إلى الناس.
 
وأوضح أن إعلاميي الإخوان لجؤوا إلى التواصل المباشر مع إعلاميي العالم والصحفيين في مصر لإطلاعهم على مجريات الانتخابات، داعيا إياهم إلى التواجد وسط الحدث.



فيسبوك
 أحد مرشحي الإخوان وسط مؤيديه قرب مركز للاقتراع في شبرا الخيمة (رويترز)
وفي مواجهة حجب مواقعهم، استعان الإخوان بوسائط إعلامية بديلة, وأفاد المتحدث الإعلامي باسم إخوان الدقهلية محمد يوسف أحمد للجزيرة نت أن شباب الإخوان يستعينون حاليا في أنحاء مصر بصفحات مرشحي الإخوان على فيسبوك.
 
وأوضح أن شباب الإخوان أنشؤوا هذه الصفحات قبيل الانتخابات للتعريف بمرشحيهم وبرامجهم ومكاتبهم داخل مصر، لكن يتم استخدامها الآن في فضح الانتهاكات الواسعة التي تتعرض لها العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الإخوان يوثقون تلك الانتهاكات بالصوت والصورة على فيسبوك.
 
ومن بين المواقع المحجوبة للإخوان: الموقع الرسمي للجماعة "إخوان أون لاين"، و"أمل الأمة" الناطق باسم الجماعة في الإسكندرية، و"المركز الإعلامي" الناطق باسم الحملة الانتخابية للجماعة ونواب الكتلة البرلمانية للإخوان، و"الشرقية أون لاين" الناطق باسم الجماعة في الشرقية.
 
بالإضافة إلى "إخوان ويب" الناطق باسم الجماعة باللغة الإنجليزية، "وإخوان شرق القاهرة"، و"إخوان الدقهلية"، وغيرها من مواقع إخوان المحافظات المختلفة، إلى جانب منتديات الجماعة الحوارية، ومن بينها "الملتقى" و"شباب الإخوان"، وموقع "شاهد 2010" التابع للإخوان المسلمين أيضا.
المصدر : الجزيرة

التعليقات