المالكي أقر بغياب اتفاق الساسة على توزيع الحقائب الوزارية (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي اليوم السبت إنه سيشكل الحكومة الجديدة منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول القادم ضمن المهلة الدستورية، وذلك رغم إقراره بغياب الاتفاق مع الكتل السياسية على توزيع الحقائب والمناصب.
 
وقال المالكي في مؤتمر صحفي هو الأول بعد تكليفه رئاسة الوزراء الخميس الماضي إن "مخاوف تأخير تشكيل الحكومة مشروعة لكننا لا نخشاها، وسوف تتشكل الحكومة في أقل من الفترة الزمنية الدستورية" البالغة ثلاثين يوما.
 
وأضاف أن "البلد سينزلق في حال عدم تشكيل الحكومة في الوقت المحدد إلى اتجاهات لا يعلمها إلا الله، فمن سيكون قادرا على تشكيل الحكومة؟".
 
وتابع "لدي سقف زمني بحدود منتصف الشهر المقبل، لكن لم يتم الاتفاق بين الكتل على توزيع الحقائب الوزارية".
 
وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني كلف رسميا المالكي تشكيل الحكومة الجديدة التي طال انتظار المواطنين لها لإخراج بلدهم من أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر.
 
اعتقالات
على الصعيد الأمني أعلنت السلطات العراقية اليوم السبت عن إلقاء القبض على المجموعة المسؤولة عن الهجوم الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في العاصمة العراقية الشهر الماضي.
 
وقال مدير الشؤون الداخلية في وزارة الداخلية العراقية اللواء أحمد أبو رغيف للصحفيين اليوم إن عناصر المجموعة الإرهابية المكونة من 12 شخصا بينهم القائد العسكري الجديد لتنظيم القاعدة في بغداد أو ما يسمى بـ"والي بغداد" اعترفوا أثناء التحقيق بالمسؤولية عن "الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في بغداد" في الأول من الشهر الجاري والذي راح ضحيته ما يزيد على 100 بين قتيل وجريح.
 
تشييع ضحايا الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد (الفرنسية-أرشيف)
وأوضح أن القوات الأمنية قتلت خلال عملية أمنية نفذتها في منطقة المنصور بغرب بغداد أحد عناصر هذه المجموعة، كما ضبطت خمسة معامل لتفخيخ السيارات وصنع العبوات والأحزمة الناسفة.
 
وكان تنظيم دولة العراق الإسلامية التابع لتنظيم القاعدة أعلن مسؤوليته عن الهجوم على الكنيسة.
 
من جهة ثانية قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت بالقرب من دورية للشرطة العراقية مما أدى إلى إصابة شرطيين ومدنيين اثنين في منطقة الدورة بجنوب بغداد أمس الجمعة.
 
كما ذكرت الشرطة أن مسلحين في سيارة مسرعة قتلوا بالرصاص أمس رجلين أحدهما عضو في قوات الأمن في كردستان بمنطقة طوز خرماتو التي تبعد 170 كلم شمالي بغداد.

المصدر : وكالات