الحريري: إيران معنية باستقرار لبنان
آخر تحديث: 2010/11/27 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/27 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/21 هـ

الحريري: إيران معنية باستقرار لبنان

زيارة الحريري لإيران تأتي بعد شهر من زيارة أحمدي نجاد للبنان (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن ايران "معنية بتوفير الاستقرار" في لبنان، وأكد أنه لم يتهم حزب الله في قضية اغتيال والده، وذلك قبل يوم من زيارته المقررة إلى الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن الحريري قوله في مقابلة بثتها الجمعة إن "إيران معنية بكل مسعى لتوفير مقومات الاستقرار في كل بلدان المنطقة، ومن ضمنها لبنان".

ورأى أن "دور الجمهورية الإسلامية في المنطقة دور طبيعي ينطلق من الوزن التاريخي والسياسي والاقتصادي لدولة بهذا الحجم وبهذه العراقة الحضارية في الجوار العربي".

ومن المقرر أن يصل سعد الحريري السبت في أول زيارة رسمية لإيران أبرز محاورها محادثات مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو شهر من زيارة قام بها الرئيس الإيراني للبنان حيث حظي باستقبال رسمي وشعبي حاشد خاصة من جانب حزب الله ومناصريه.

كما تتزامن مع توتر سياسي على الساحة اللبنانية على خلفية المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، واحتمال صدور القرار الظني باتهام عناصر في حزب الله بالتورط في هذه الجريمة.

وردا على سؤال بشأن التسريبات حول مضمون القرار الظني، قال الحريري "قلنا بوضوح إنها لا تخدم العدالة، والأهم من كل ذلك أن لبنان يواجه الكثير من المخاطر، وعلينا جميعا أن نضع الوحدة الوطنية والاستقرار كأمر لا يجوز لأحد أن يخل به مهما كانت الأسباب أو الظروف".

وأضاف "في كل الأحوال لم نتهم حزب الله في الأساس كي يكون هذا السؤال قائما".

وعن هذه الزيارة، قال مصدر وزاري لبناني "سيحاول الإيرانيون تقريب وجهات النظر بين حزب الله وسعد الحريري"، لافتا إلى أنه في المقابل "سيدعم سعد الحريري تطوير القدرات النووية لإيران لأغراض مدنية وسلمية".

المصدر : الفرنسية

التعليقات