برلمان العراق يراجع نظامه الداخلي
آخر تحديث: 2010/11/22 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/22 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/16 هـ

برلمان العراق يراجع نظامه الداخلي

المجلس قرر أن يكون تمثيل النساء في اللجان البرلمانية بنسبة 25% (الأوروبية-أرشيف)

قرر مجلس النواب العراقي الذي استأنف جلساته اليوم الاثنين تشكيل لجنة لإعادة صياغة النظام الداخلي للمجلس, تضم 18 عضوا من بينهم سبعة أعضاء من التحالف الوطني وأربعة من قائمة العراقية وثلاثة من ائتلاف الكتل الكردستانية.
 
كما قرر المجلس أن يكون تمثيل النساء في اللجان البرلمانية بنسبة 25%, وذلك استجابة لطلب تقدمت به النائبة عن كتلة "الأحرار", أسماء الموسوي.
 
وكان البرلمان العراقي قد استأنف جلساته في إطار فصله التشريعي الأول من دورته التشريعية الثانية لاستكمال مناقشة نظامه الداخلي ووضع آلية لتشكيل اللجان الدائمة المتفرعة عنه فضلا عن مناقشة علاقة البرلمان بالحكومة. وترأس الجلسة -وهي الرابعة منذ انتخاب البرلمان- رئيسه أسامة النجيفي، وحضرها 250 نائباً.
 
كما صوت البرلمان على تفعيل الاتفاقات التي توصلت إليها الكتل السياسية في اجتماعاتها ضمن مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني من بينها رفع "الاجتثاث" عن أربعة من قياديي القائمة العراقية, بقيادة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، وهو ما يعني إخراجهم من تحت طائلة قانون المساءلة والعدالة، أي "اجتثاث" حزب البعث.
 
توتر ميداني
على صعيد آخر, قتل مسيحيان عراقيان برصاص مسلحين اقتحموا متجرهما بغربي الموصل, وذلك طبقا لما أعلنته الشرطة العراقية.
 
وفي بغداد, قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت مستهدفة دورية للشرطة، مما أدى إلى إصابة أربعة مدنيين في حي الكرادة بوسط العاصمة.
 
كما أصيب ثلاثة مدنيين في انفجار قنبلة مزروعة على طريق بحي العامرية. من جهة ثانية, قتل العقيد كريم الهيتي -مدير مكتب الجوازات في مدينة الرمادي الواقعة على بعد مائة كيلومتر غرب بغداد- بانفجار قنبلة مثبتة في سيارته.
المصدر : وكالات

التعليقات