إسرائيل تواصل إغلاق منفذ طابا
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/14 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/8 هـ

إسرائيل تواصل إغلاق منفذ طابا

الإغلاق يأتي على خلفية ما تردده إسرائيل عن "خلية إرهابية" تستهدف سياحها (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر أمنية مصرية في محافظة جنوب سيناء إن إسرائيل ما زالت تغلق منفذ طابا البري مع مصر وتمنع مواطنيها من دخول سيناء لليوم الثالث على التوالي، على خلفية ما تردده السلطات الإسرائيلية عن ضبط "خلية إرهابية" في سيناء تستهدف السياح الإسرائيليين.
 
وعلم مراسل الجزيرة في القاهرة أن عدد الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من سيناء خلال تلك الأيام تخطى 3600.
 
وكان مجلس الأمن القومي الإسرائيلي دعا جميع الإسرائيليين الموجودين في سيناء إلى مغادرتها فورا والعودة إلى "ديارهم"، وأكد أنهم قد يتعرضون للخطف.
 
وحذر المجلس في بيان على موقعه الإلكتروني السياح الإسرائيليين من أن عناصر من جيش الإسلام -وهو مجموعة تتهم بالارتباط بتنظيم القاعدة- موجودون في سيناء ويخططون لخطف إسرائيليين.

وجاء في البيان "على جميع الإسرائيليين الموجودين في سيناء أن يغادروا مصر فورا والعودة إلى ديارهم"، مضيفا أن عائلاتهم مدعوة أيضا للاتصال بهم ونقل هذا التحذير إليهم.
 
وأضاف أن قائد جيش الإسلام محمد جمال النمنم -الذي قتله الجيش الإسرائيلي مؤخرا- كان على علاقة بمشاريع هجمات في سيناء. وكان هذا الفلسطيني البالغ من العمر 27 عاما قتل في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في عملية إسرائيلية في قطاع غزة.
 
وأقر الجيش الإسرائيلي بمسؤوليته عن مقتل النمنم لضلوعه في تنظيم هجمات على إسرائيليين و"أهداف أميركية".
   
وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على خلية من نحو عشرين شخصا وصفوا بأنهم "يعتنقون فكرا دينيا متطرفا" وأنهم كانوا يخططون لتنفيذ هجمات على السياح الإسرائيليين في سيناء وقوات حفظ السلام العاملة هناك.
 
عملية تتبع
ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن مصدر أمني فضل عدم الكشف عن هويته أن قوات الأمن تمكنت من ضبط عناصر الخلية في عملية تتبع بدأت منذ الثالث من الشهر الجاري وانتهت الثلاثاء الماضي في مدن العريش ورفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، مشيرا إلى أن جميع المعتقلين مصريون.
 
وأفادت الأنباء بورود أسماء عناصر فلسطينية من تنظيم جيش الإسلام "متورطة مع هذه الخلية, وتلقى بعضها تدريبات على تصنيع المتفجرات في غزة".
المصدر : وكالات,الجزيرة