نقص التمويل يهدد استفتاء جنوب السودان
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/13 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/7 هـ

نقص التمويل يهدد استفتاء جنوب السودان


حذرت مفوضية الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب في السودان من ضيق الفترة الزمنية وشح التمويل اللازم لإكمال إجراءات عملية الاستفتاء المقرر يوم 9 يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وأشار مراسل الجزيرة في الخرطوم محمد الطيب إلى أن المفوضية تشكو من تأخر تحويل ما يصل إلى 60% من التمويل اللازم، كما تشكو من ضيق الفترة الزمنية المتبقية وترى أنها لا تكفي لتدارك أي خطأ.
 
جاء ذلك في وقت تجري فيه التحضيرات لانطلاق عملية التسجيل بحلول يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. ويحتدم الجدل بين شريكي الحكم حول مسؤولية أي تأثيرات أو إفرازات سالبة تنتج عن العملية ذاتها.
 
على صعيد آخر, اتهم الجيش السوداني قوات الجنوب بمساعدة حركة العدل والمساواة الأكثر تسليحا في إقليم دارفور، وذلك بعد يوم من معارك في منطقة حساسة على الحدود بين شمال وجنوب السودان.
 
وقال سعد الناطق باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد لوكالة الصحافة الفرنسية إن القوات المسلحة السودانية واجهت الجمعة حركة العدل والمساواة على بعد 23 كلم من مدينة الميرم الحدودية بين ولاية شمال بحر الغزال الجنوبية وولاية جنوب كردفان الشمالية.
 
وذكر خالد أن "حركة العدل والمساواة فرت إلى الجانب الجنوبي من الحدود واستقبلها الجيش الشعبي لتحرير السودان (الجنوبي) الذي أجلى جرحاها إلى مدينتي جوبا ويي وحتى إلى أوغندا"، واصفا الأمر بأنه "غير مقبول".
 
وقد سرت أنباء في وقت سابق في الخرطوم عن قصف القوات السودانية مواقع للجيش الشعبي، لكن الجانبين نفيا ذلك.
 
يذكر أنه من المقرر أن يلتقي وفد من حركة العدل والمساواة بالدوحة في وقت لاحق مع الوساطة القطرية والدولية الخاصة بالسلام في دارفور للتشاور بشأن سبل عودة الحركة إلى مائدة التفاوض مع الحكومة السودانية.
المصدر : الجزيرة + وكالات