ملايين الحجاج توافدوا على المشاعر المقدسة وسط أجواء روحانية (الفرنسية)

يبدأ حجاج بيت الله الحرام غدا الأحد الثامن من ذي الحجة مناسك الحج بيوم التروية في وقت يتواصل فيه توافدهم على مكة المكرمة بعد اكتمال استعدادات الأجهزة الأمنية والصحية السعودية لاستضافة ضيوف الرحمن
.

وقال موفد الجزيرة للمشاعر المقدسة عبد الحميد توفيق إن وتيرة توافد الحجاج ارتفعت منذ مساء أمس الجمعة حيث وصل مئات الآلاف إلى مكة المكرمة استعدادا للتوجه غدا إلى منى لبدء مناسك الحج.

وبعد يوم التروية والوقوف في عرفة في اليوم التاسع ركن الحج الأعظم، ومع غروب يوم التاسع ينفر الحجيج إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء جمعا وقصرا ثم يتوجهون صباحا إلى منى.

وفي منى يقوم الحجاج في أول أيام عيد الأضحى برمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير، ويتحللون من إحرامهم تحللا أصغر. 

وبعد ذلك يتجهون إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة وبذلك يتحللون تحللا أكبر.

 قطار المشاعر المقدسة يخدم الحجاج لأول مرة (الجزيرة)

قطار المشاعر
قبل ذلك، ولأول مرة في تاريخ الحج، انطلق فجر اليوم السبت قطار المشاعر المقدسة بـ35% من طاقته الإجمالية متجها من منى إلى مزدلفة حيث سينقل حوالي مائة ألف حاج في الساعة.

وفي تعليقه على الموضوع، قال رئيس لجنة الحج والعمرة في غرفة تجارة مكة سعيد القرشي إن المشروع الذي تنفذه شركة سكك الحديد الصينية سيحد من الاكتظاظ على الطرقات بنسبة 200%.

وكانت مواسم حج سابقة قد شهدت حوادث تدافع مميتة، خصوصا على جسر الجمرات في منى حيث قتل 364 حاجا عام 2006 في التدافع كما قتل 251 شخصا عام  2004 في حادثة مشابهة.

وردا على هذه الحوادث، فككت السعودية جسر الجمرات القديم وأقامت مكانه جسرا متعدد الطبقات حيث ستفتتح طبقات الجسر الثلاث العليا للمرة الأولى هذه السنة.

ويحظى الجسر بعدة مداخل ومخارج ويقوم نظام إلكتروني متطور يشمل ثلاثين كاميرا، بمراقبة حركة الحجاج لرصد كثافة العبور.

سلامة الحجاج
وضمن استعراضه لآخر استعدادات التعامل مع حجاج بيت الله الحرام، قال مراسل الجزيرة إن السلطات السعودية اتخذت إجراءات للتعامل مع كل الوضعيات ومنها سقوط أمطار توقعت مصالح الأرصاد الجوية هطولها خلال موسم الحج الحالي.

وأشار إلى أنه تم نصب ثلاثين شاشة عملاقة موزعة على مناطق مختلفة في منى ستنقل صورا حية ومباشرة لتحركات حجاج بيت الله إضافة إلى تثبيت أكثر من سبعين ألف برج وعمود لإنارة مكة المكرمة.

في نفس السياق قال المراسل إن أكثر من 2200 موقع لشركات متخصصة في مجال التغذية والتموين تشمل المطاعم والمخابز ومحلات المنتوجات الغذائية تم توزعيها على نقاط مختلفة في منى لتلبي حاجيات الحجاج.

ولم تغفل السلطات السعودية جانب التوعية، حيث أطلقت قناة على موقع اليوتوب في الإنترنت، تتضمن إرشادات مصورة للحجاج كإجراءات السلامة والمخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها.

وفيما يخص أعداد الحجاج خلال هذا الموسم، قال مراسل الجزيرة نقلا عن الصحافة السعودية إن وزارة الخارجية السعودية أصدرت بحلول الثلاثاء الماضي مليون و700 ألف تأشيرة لحجاج الخارج مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يفوق عددهم ثلاثة ملايين خلال يوم عرفة.

وأضاف أن إدارة الجوازات السعودية أعلنت أنها ضبطت 3500 تصريح حج مزور أصدرتها عصابة مكونة من خمسة أشخاص من بينهم امرأة سعودية.

"
قالت وزارة الصحة السعودية إنها جهّزت في إطار حملة "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان145 سيارة إسعاف وهيّأت 24 مستشفى و137 مركزا صحيا في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة

"
صحة الحجاج
على المستوى الصحي، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن الانتهاء من استعداداتها لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، وذلك في إطار حملة تحت عنوان "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان
".

وقالت الوزارة إنها جهّزت في إطار هذه الحملة مائة وخمسا وأربعين سيارة إسعاف وهيّأت أربعة وعشرين مستشفى ومائة وسبعة وثلاثين مركزا صحيا في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مزودة بأحدث الأجهزة الطبية، وتتوفر على جميع الأدوية التي يحتاجها الحجاج.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر عنها أنه تم تجهيز أربعة مهابط لطائرات الإخلاء الطبي، والاستعداد بأربع خطط للطوارئ، مشيرة إلى أن أكثر من تسعة عشر ألف موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض وإداريين سيعملون على خدمة الحجاج.

المصدر : الجزيرة + وكالات