ألمانيا رفعت الحظر عن طائرات الركاب وأبقته على طائرات الشحن (الفرنسية -أرشيف)

أعلنت وزارة النقل اليوم السبت أن ألمانيا ألغت تعليقا لرحلات الركاب القادمة من اليمن لكنها أبقت حظرا للشحن الجوي المفروض منذ العثور على طردين ناسفين أرسلا من هناك قبل نحو أسبوعين وكانا موجهين إلى عنوانين في الولايات المتحدة.
 
وقالت متحدثة باسم وزارة النقل إنه تم السماح لطائرات الركاب بالطيران من اليمن إلى ألمانيا اعتبارا من ظهر أمس الجمعة، لكن الحظر لا يزال ساريا على رحلات الشحن وعلى نقل البضائع على طائرات الركاب.

وقالت مجلة شبيغل على موقعها الإلكتروني إن قرار رفع حظر رحلات طائرات الركاب أعقب تقريرا أمنيا جديدا من وزارة الداخلية الألمانية التي أرسلت خبراء من الشرطة الألمانية إلى اليمن لفحص إجراءات الأمن في المطارات.
 
وكانت هيئة الطيران المدني الألمانية قد أمرت نهاية الشهر الماضي جميع شركات الطيران وشركات خدمات الشحن والنقل بتشديد عمليات الفحص لجميع البضائع القادمة من اليمن إلى ألمانيا عبر الجو أو بالنقل على الطرق أو السكك الحديدية.
 
وأكدت الهيئة أن فحص الطرود والأمتعة القادمة من اليمن إلى ألمانيا يسري أيضا على الأشياء الموجودة في المخازن، التي ستصل إلى البلاد، أو التي ستتم إعادة نقلها إلى دول أخرى عبر ألمانيا.

ودفع اكتشاف الطردين الناسفين اللذين يشتبه في أن تنظيم القاعدة أرسلهما في نهاية الشهر الماضي حكومات وشركات وسلطات طيران عديدة في العالم إلى مراجعة إجراءات الأمن الخاصة بها وفرضت عدة دول غربية حظرا على الرحلات الجوية القادمة من اليمن.
 
وكانت الأجهزة الأمنية قد عثرت نهاية الشهر الماضي على قنبلة في أسطوانة حبر طابعة على متن طائرة متجهة إلى شيكاغو بمطار في بريطانيا بمقاطعة ميدلاندز الشرقية، وقنبلة ثانية في دبي، وشُحن الطردان من اليمن حيث اتهم تنظيم القاعدة بأنه وراء هذه العملية.

المصدر : وكالات