وفدا حماس وفتح خلال لقائهما بدمشق في 24 سبتمبر الماضي (رويترز-أرشيف)

أعلن القيادي والعضو في المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)عزت الرشق أن "لقاء المصالحة الذي كان من المفترض عقده هذا الأسبوع في العاصمة السورية دمشق تم تأجيله إلى منتصف الأسبوع المقبل".
 
وأضاف الرشق في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية مساء اليوم أن الموعد الجديد سيكون يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل دون الإفصاح عن مزيد من الإيضاحات.
 
وكان أمين سر المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أمين مقبول أعلن أن الحوار الفلسطيني سيستأنف نهاية الأسبوع الجاري بالعاصمة السورية.

وقال إن لقاء المصالحة مع حماس سيعقد في دمشق، ويجري حاليا إنهاء بعض الترتيبات بشأن موعده وتحضيراته الفنية.

وذكر أن اللقاء تقرر أن يتم في العاصمة السورية بعد حل الخلاف بين القيادتين الفلسطينية والسورية إثر التراشق بين الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والسوري بشار الأسد في القمة العربية الاستثنائية التي عقدت بمدينة سرت الليبية الشهر الماضي.

وأشار إلى أن لقاء المصالحة المقبل سيخصص للبحث في الملف الأمني بعد اتفاق الحركتين -في اجتماع سابق في دمشق أيضا يوم 24 من سبتمبر/أيلول الماضي- على تجاوز الخلافات بشأن ثلاث من القضايا الرئيسية للمصالحة.

وأبدى مقبول تشاؤمه إزاء القدرة على تحقيق اتفاق نهائي بالمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف، بسبب ما أسماها "ممارسات حماس المستمرة على أرض الواقع بما يخالف المصالحة".
 
تبادل اتهامات
في هذه الأثناء تبادلت حركتا فتح وحماس اليوم الاتهامات بقيام الأجهزة الأمنية الموالية لكل منهما باعتقال نشطاء من الطرف الآخر في غزة والضفة الغربية.

وقالت بيان لفتح إن أجهزة أمن حماس أقدمت صباحا على استدعاء القيادي في حركة فتح صلاح أبو ختلة أثناء توجهه من محافظة رفح إلى مركز الأمن الداخلي بمجمع أبو خضرة بغزة. وذكرت أنه جرى اعتقاله من المجمع واقتياده إلى جهة مجهولة.

وفي المقابل قالت حماس في بيان إن بعض أعضائها اعتقلوا في محافظات رام الله ونابلس والخليل وقلقيلية وطولكرم.

وأشارت إلى أن بين المعتقلين الكاتب والباحث المختص في شؤون القدس والاستيطان علاء الريماوي من بلدة بيت ريما، والقيادي البارز من قلقيلية الشيخ سامح محمود عفانة (بعد مرور أقل من شهر على الإفراج عنه من سجن بيتونيا) والصحفي طارق شهاب من طولكرم.

المصدر : وكالات