عيسى يكشف سبب إقالته من الدستور
آخر تحديث: 2010/10/7 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/7 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/29 هـ

عيسى يكشف سبب إقالته من الدستور

عيسى يرجح إيعاز الحكومة بإقالته من الدستور (الفرنسية-أرشيف) 

أرجع رئيس تحرير صحيفة الدستور المصرية المقال إبراهيم عيسى إقالته من منصبه لرفضه اتباع خط موال للحكومة في السياسة التحريرية للصحيفة.
 
وقال عيسى في مقابلة مع الجزيرة الفضائية الثلاثاء إن المطلوب هو السكوت التام من جانب الصحافة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأضاف أنه أقيل بسبب إصراره على نشر مقال لمحمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حرب أكتوبر عام 1973، ورجح عيسى أن يكون قرار إدارة الصحيفة بإقالته صدر بإيعاز من الحكومة.
 
وعلى الرغم من عزل عيسى فإن صحيفة الدستور نشرت مقال البرادعي الذي تضمن انتقادا لمسيرة التنمية في مصر أمس الأربعاء.
  
وقال عيسى إن هذا تم لإنقاذ ماء الوجه بعد أن تخلصت منه الإدارة الجديدة هو وفريق محرريه إذ تمت إقالة أربعة صحفيين آخرين.
 
ومنذ إعلان البرادعي العام الماضي عن رغبته في العودة إلى البلاد والعمل بالسياسة فيها أبرزت الصحيفة وجهات نظره المطالبة بتغيير الدستور لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية حرة، كما اشتهرت الدستور بإبراز وجهات نظر جماعة الإخوان المسلمين.

وقبل أقل من شهرين اشترى رئيس مجلس الإدارة السيد البدوي شحاتة -الذي يترأس حزب الوفد المعارض- وآخرون الصحيفة من الناشر عصام إسماعيل فهمي وتعهدوا بالإبقاء على عيسى وخط الصحيفة المعارض.
   
وذكر عيسى أن ضغوطا مورست عليه ليعدل سياسة التحرير وأن الإدارة أبلغته بوجود خطوط حمر يجب عليه أن يتوقف عن تجاوزها في معارضته للحكومة، لكن البدوي نفى ذلك وقال إن إقالته كانت لأسباب تتعلق بالميزانية.
   
وتجمع نحو 12 محتجا خارج مقر حزب الوفد في وسط القاهرة مساء أمس الأربعاء للتعبير عن احتجاجهم على عزل عيسى وهتفوا بشعارات تشيد بعيسى وتنتقد شحاتة والحكومة.
  
وكان المكتوب على إحدى لافتات الاحتجاج: الصحافة الحرة هي ضمير الأمة فلا تقتلوا الدستور.

وسبق أن صدر حكم قضائي عام 2008 بحبس عيسى لمدة شهرين لإدانته بنشر أخبار كاذبة عن صحة الرئيس حسني مبارك لكن صدر عفو رئاسي عنه أوقف تنفيذ الحكم.

يذكر أن الدستور صدرت في نهاية عام 1995 كجريدة أسبوعية برخصة قبرصية، لكنها توقفت عن الصدور لرفض السلطات المصرية السماح بطبعها في البلاد عام 1998.
  
وفي مارس/آذار عام 2004 عاودت الصحيفة الصدور بعد أن أسس ناشرها شركة لإصدارها ثم تحولت إلى صحيفة يومية عام 2007.

المصدر : رويترز

التعليقات