اجتماعات تحضيرية لقمتيْ سرت
آخر تحديث: 2010/10/8 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/8 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/1 هـ

اجتماعات تحضيرية لقمتيْ سرت

محمود عباس كان أول القادة الواصلين إلى سرت (الأوروبية)

بدأ وزراء الخارجية العرب مساء الخميس بمدينة سرت الليبية اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الاستثنائية التي ستعقد السبت المقبل. في حين أعلن في الرياض غياب الملك عبد الله بن عبد العزيز عن قمتيْ سرت المرتقبتين، الاستثنائية العربية، والأفريقية العربية.

وبحث الوزراء خلال الاجتماع -الذي حضره الزعيم الليبي معمر القذافي- تطوير منظومة العمل العربي المشترك وإقامة رابطة للجوار العربي الإقليمي كان قد اقترحها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

ووفقا لمحمد الزائدي مستشار الأمين العام للجامعة العربية، فإن وزراء الخارجية العرب والأفارقة سيبحثون الجمعة في اجتماع مشترك إستراتيجية الشراكة حول التعاون العربي الأفريقي، وخطة عمل هذه الشراكة وإعلان سرت لتنظيم مبادئ التعاون العربي الأفريقي.

وذكر التلفزيون الليبي أن القذافي وموسى بحثا الترتيبات والتحضيرات الجارية لقمتيْ سرت، اللتين ستعقدان خلال اليومين المقبلين.

ملك السعودية سيغيب عن القمتين
 (الفرنسية-أرشيف)
غياب ملك السعودية
في الأثناء، أعلن مسؤول سعودي في الرياض -رفض الكشف عن هويته- أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز سيغيب عن القمتين. ووفقا للمصدر فإن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيرأس وفد المملكة إلى القمتين.

وكان عبد الله بن عبد العزيز قد غاب عن القمة العربية الماضية التي عقدت في سرت 28 مارس/آذار الماضي، وذلك وسط توترات مستمرة في علاقات البلدين.

ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى ليبيا، حيث كان مقررا أن يلتقي الوزراء العرب على هامش هذه الاجتماعات لتقييم الوضع بعد انتهاء التجميد الإسرائيلي للاستيطان في الضفة الغربية.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت الجامعة العربية إلى الاستمرار في دعم المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. كما ناشد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الخميس الجامعة العربية "اتخاذ موقف متسامح يتيح استمرار المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا -في ختام اجتماع لهم الشهر الماضي بمقر الجامعة العربية بالقاهرة- على جملة من القضايا تهم العمل العربي المشترك، من بينها التأكيد على أن الاستيطان يشكل عائقا خطيرا أمام تحقيق السلام، وشددوا على ضرورة أن ترتكز المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على مرجعية السلام ضمن إطار زمني محدد.

المصدر : وكالات

التعليقات