مبادرة لحل أزمة شريكي حكم السودان
آخر تحديث: 2010/10/31 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/31 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/24 هـ

مبادرة لحل أزمة شريكي حكم السودان

جانب من اجتماع أصحاب المبادرة (الجزيرة نت) 

الجزيرة نت-الخرطوم

دعا سياسيون وأكاديميون سودانيون كافة المواطنين إلى العمل على اختراق حاجز الأزمة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وتجنيب البلاد الحرب والمواجهات العسكرية.

وقالت المجموعة التي ضمت سياسيين وناشطين وأساتذة جامعات وعدة تنظيمات مجتمعية باسم المنبر الحر، إنه استشعارا للواجب الوطني ينبغي على الجميع التنادي إلى تقديم مقترحات تخترق حاجز الخلافات بين شريكي الحكم في البلاد.

وطالبت المجموعة باتفاق الجميع على ضرورة الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه ما يحيط البلادَ من مخاطر جسيمة تهدد استقرارها ومستقبلها وأمن مواطنيها, مما يقتضي الخروج من حالة العجز الحالية لفعل إيجابي مؤثر.

وأكدت في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن الأزمة لم تعد مسألة تخص الشريكين وحدهما, وقد أظهرت خلافاتهما المعقدة والمآلات الخطيرة التي يمكن أن تفضي إليها ضرورة إسهام الجميع في تقديم مقترحات الحلول والبدائل.

وأشارت المجموعة إلى أن هناك أملا ما يزال قائما لاختراق الأزمة وإيجاد المنافذ عبر إطلاق مبادرة تستشرف مستقبل الأوضاع في السودان وتقارب الفرص الممكنة لحل قضايا الوحدة والسلام.

ودعا البيان إلى مبادرة يقودها منبر قومي فعال مفتوح للجادين والراغبين في عمل وطني مخلص والمالكين لإرادة الفعل المثابر, يتم تشكيله على أساس فردي وليس حزبيا، لا ليكون بديلا لأحزاب أو كيانات قائمة وإنما لإطلاق جهود القادرين على العمل وفق أهداف محددة وخطط وأساليب عمل موضوعية وقابلة للتحقق الفعلي في الواقع.

ونبهت المجموعة إلى احترام حق شعب جنوب السودان في تقرير المصير وفقا لخياراته الحرة, وإذا ما أفضى ذلك إلى الانفصال فلابد من التأمين على ألاّ يترتب على الانفصال اندلاع للحرب أو الانفلات أو العنف، مع التأكيد على مراعاة حقوق الجنوبيين في الشمال وحقوق الشماليين في الجنوب في الجنسية المزدوجة وحرية التنقل والحركة.

ونادى البيان إلى الالتزام الكامل بإجراء استفتاء أبيي والمشورة الشعبية لشعوب النيل الأزرق وجنوب كردفان، وفقا لما قررته اتفاقية السلام الشامل والدستور الانتقالي لعام 2005 وقرار تحكيم لاهاي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات