الرياض تدعو العراقيين للتحاور لديها

Saudi Arabia's King Abdullah (R) talks with Iraq's President Jalal Talabani at Royal Palace in Riyadh April 11, 2010. REUTERS/Saudi Press Agency/Handout

الملك عبد الله (يمين) مستقبلا الطالباني في الرياض في أبريل/نيسان الماضي (رويترز-أرشيف)

دعا العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز السبت المسؤولين العراقيين إلى إجراء محادثات في الرياض ترعاها الجامعة العربية -بعد عطلة عيد الأضحى- لتجاوز مأزق تشكيل الحكومة العراقية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 
وقال العاهل السعودي في بيان نقلته الوكالة "أدعو فخامة الأخ الرئيس جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق الشقيق، وجميع الأحزاب التي شاركت في الانتخابات والفعاليات السياسية، إلى وطنكم الثاني المملكة العربية السعودية وفي مدينة الرياض، بعد موسم الحج المبارك، وتحت مظلة الجامعة العربية، للسعي إلى حل لكل معضلة تواجه تشكيل الحكومة التي طال الأخذ والرد فيها".
 
وأضاف العاهل السعودي -في رسالة وجهها إلى الشعب العراقي- "أن الجميع يدرك أن العراق على مفترق طرق، لذلك فعلى السياسيين توحيد الصفوف، وإبعاد شبح الخلافات، وإطفاء نار الطائفية البغيضة".
 
وحث ملك السعودية على "ضرورة وحدة العراقيين وتضامنهم حتى يكونوا سدا منيعا في وجه الساعين إلى الفتنة، مهما كانت توجهاتهم ودوافعهم".
 
وأكد استعداد بلاده لمد يد العون، والتأييد والمؤازرة لكل ما سوف يتوصل إليه من قرارات، وما يتفق عليه "من أجل إعادة الأمن والسلام إلى أرض الرافدين".
 
يشار إلى أن الأحزاب السياسية في العراق فشلت في الاتفاق على تشكيل حكومة منذ الانتخابات التي أجريت في مارس/آذار الماضي.
المصدر : الجزيرة + وكالات