العراقية تطالب بالتحقيق مع المالكي
آخر تحديث: 2010/10/28 الساعة 23:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/28 الساعة 23:30 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/21 هـ

العراقية تطالب بالتحقيق مع المالكي

العراقية: علاوي مستعد للتنازل عن رئاسة الوزراء مقابل تنازلات مماثلة (الأوروبية)

طالبت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في مضمون وثائق ويكيليكس بشأن حرب العراق، وأكدت بالوقت ذاته استعداد علاوي للتنازل عن رئاسة الوزراء إذا قدمت الكتل السياسية الأخرى تنازلات مماثلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم القائمة حيدر الملا إن مذكرة بهذا الصدد وقعها أكثر من خمسين نائبا من نواب القائمة العراقية تطالب رئيس البرلمان المؤقت فؤاد معصوم بعقد جلسة استثنائية استنادا إلى المادة 58 من الدستور العراقي والنظام الداخلي لمجلس النواب.

وأشار إلى أن لجنة التحقيق المقترحة ستنسق بعد تشكيلها مع مجلس القضاء الأعلى بالعراق والأمم المتحدة لإجراء تحقيق قانوني بمضمون وثائق ويكيليكس مع المالكي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة والمسؤول الأول في البلد، وجلب المتورطين في هذه القضية.

وكانت القائمة العراقية طالبت بتجميد عمل المالكي حتى الانتهاء من التحقيقات في هذه الوثائق.

وكانت الحكومة المنتهية ولايتها أعلنت الأحد الماضي عن تشكيل لجنة وزارية لمتابعة ورصد الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس.

يٌذكر أن هذه الوثائق -التي بلغ عددها 400 ألف من الملفات الأميركية السرية- أشارت إلى تورط إيران في تهريب الأسلحة لمليشيات عراقية شيعية لمواجهة القوات الأميركية بطريقة غير مباشرة، وبتدبير محاولة اغتيال لعلاوي بسيارة مفخخة، كما اتهمت المالكي بإدارة فرقة للاعتقال والتعذيب، وحملت القوات الأميركية مسؤولية مقتل مئات المدنيين الأبرياء على حواجز جيشها بالعراق، والتغاضي عن عمليات قتل وتعذيب كان يمارسها الجيش والشرطة العراقي.

تشكيل الحكومة

محمود عثمان كشف أبرز اعتراضات قائمتي المالكي وعلاوي على الورقة الكردية
في هذه الأثناء أعلن المستشار الإعلامي للعراقية هاني عاشور استعداد علاوي للتنازل عن منصب رئاسة الوزراء رضوخاً لإرادة الشعب العراقي، ومن أجل الإسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية.

ونقل موقع إلكتروني تابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني عن عاشور قوله إن هذا التنازل لا يمكن أن يصدر عن القائمة العراقية دون أن تقابله تنازلات من الأطراف السياسية الأخرى، خاصة ما يتعلق بمفهوم الصلاحيات وتوزيعها بين الرئاسات الثلاث (الوزراء والجمهورية والبرلمان). وشدد على أن الصلاحيات يجب ألا تكون بيد رئيس الوزراء المقبل وحده.

من جهته كشف القيادي البارز في التحالف الكردستاني محمود عثمان عن أبرز الملاحظات التي دونتها قائمتا دولة القانون بزعامة المالكي والعراقية على الورقة الكردية المؤلفة من 19 نقطة.

وقال في تصريح صحفي إن القائمة العراقية كان لديها بعض التحفظات على منصب رئاسة الجمهورية ومنحه للتحالف الكردستاني بالإضافة إلى موضوع البشمرغة والمادة 140 من الدستور، واصفا ردود العراقية بأنها كانت لا بأس بها وأن التحالف الكردستاني يقوم الآن بدراستها.

وأضاف أن ائتلاف دولة القانون لم يسجل اعتراض سوى على نقطة واحدة تتمثل بأن تعتبر الحكومة مستقيلة في حال انسحاب التحالف الكردستاني منها، وهي فقرة تتعلق بأنه في حال وجود خروق دستورية فإن الأكراد سينسحبون من الحكومة.

ووصف عثمان هذه النقطة التي تحفظ عليها دولة القانون بالمهمة لأن الأكراد لن يسكتوا في حال وجود خروق دستورية.

وكان ممثلو الكتل البرلمانية عقدوا جلسة في بغداد الأربعاء تمهيدا للقاء رؤساء الكتل بأربيل، غير أنهم انهوا الاجتماع دون التوصل إلى قرارات حاسمة وقرروا استئناف جلستهم الأحد المقبل.

انفجار البصرة تسبب بإصابة موظف بشركة نفط الجنوب (الفرنسية) 
الوضع الميداني
ميدانيا، أعلنت مصادر أمنية عراقية عن مصرع ضابط برتبة عقيد بوزارة الداخلية وإصابة ضابط آخر يحمل رتبة عميد بالشرطة بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين لاصقتين ببغداد.

كما قتل مدني وجرح ثلاثة بينهم موظف بوزارة الإعمار والإسكان في انفجارين منفصلين ببغداد أيضا.

وفي الموصل شمال البلاد قالت الشرطة إن سيارة ملغومة انفجرت مستهدفة مركزا للشرطة، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثمانية آخرين بينهم مدني غرب المدينة، مشيرة إلى أن ثلاثة آخرين من عناصرها أصيبوا في انفجار قنبلة استهدف إحدى دورياتها غرب المدينة أيضا.

وفي البصرة جنوب العراق أصيب موظف بشركة نفط الجنوب في انفجار قنبلة مثبتة في سيارته وسط المدينة.

المصدر : وكالات