أكراد العراق يميلون للتحالف الوطني
آخر تحديث: 2010/10/24 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/24 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/17 هـ

أكراد العراق يميلون للتحالف الوطني

البارزاني (يمين) والطالباني حضرا اجتماع أربيل (رويترز-أرشيف)

عقدت القيادات الكردية في أربيل اجتماعا لبحث نتائج مفاوضات ائتلافها مع الكتل العراقية الأخرى في بغداد حول تشكيل الحكومة العراقية، فيما قتل سبعة عراقيين وجرح 13 آخرون بهجمات متفرقة.

وحضر اجتماع أربيل الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الإقليم مسعود البارزاني، إضافة لرؤساء أحزاب المعارضة الكردية.

وقال رئيس وفد ائتلاف الكتل الكردستانية المفاوض في بغداد روز نوري شاويس إن الائتلاف الكردي توصل إلى أن التحالف الوطني الذي رشح رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لولاية ثانية والمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم هما أقرب للأكراد، أما بالنسبة لكتلة العراقية بزعامة إياد علاوي فقال إنها قريبة ولكن ليس بمستوى قرب الكتلتين السابقتين.

يذكر أن عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي يتواجد في أربيل أيضا، كما أنه من المقرر وصول علاوي لعقد اجتماعات حول عملية تشكيل الحكومة المتعثرة منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس/آذار الماضي.

يشار إلى أن الانتخابات البرلمانية أسفرت عن فوز قائمة علاوي بـ91 مقعدا، في حين نال ائتلاف المالكي 89 مقعدا، والائتلاف الوطني 70 مقعدا.



الوضع الميداني

شرطي عراقي عند موقع تفجير سابق في الموصل (الفرنسية-أرشيف)
ميدانيا ذكرت الشرطة العراقية أن ستة أشخاص قتلوا السبت وأصيب اثنان آخران في هجمات وتفجيرات متفرقة شهدتها ضواحي مدينة الموصل شمالي بغداد.

وقالت مصادر الشرطة إن "أربعة أشخاص ثلاث نساء ورجلا من أسرة واحدة قتلوا في هجوم شنه مسلحون على منزلهم في حي باب البيض وسط الموصل، بينما عثر على جثة امرأة داخل منزلها قرب نفق الجسر الخامس غربي الموصل، وقتل مسلح وجرح آخر جراء انفجار عبوة ناسفة حاولا زرعها في منطقة الرشيدية شمالي المدينة، وأصيب طفل جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة إسكي موصل.

وأوضحت المصادر أن قوات من الجيش العراقي اعتقلت 12 شخصا معظمهم "مطلوبون في عمليات دهم وتفتيش في أحياء المصارف والزهراء والتحرير".

وفي بغداد أصيب المدير العام بوزارة الصناعة العراقية بجروح خطيرة في انفجار عبوة لاصقة بسيارته في حي الدورة، فيما قتل مواطن عراقي برصاص مسلحين مجهولين بجنوب بغداد.

وفي بغداد أيضا قال مصدر بالشرطة إن مسلحين اقتحموا نقطة تفتيش تابعة لقوات الأمن في حي البياع بجنوب بغداد، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص منهم شرطيان.

وفي تطور ميداني آخر أصيب ستة جنود وضابط في انفجار قنبلة على الطريق مستهدفة نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في أبو غريب على المشارف الغربية لبغداد.

المصدر : وكالات

التعليقات