تسارع غير مسبوق للاستيطان بالضفة
آخر تحديث: 2010/10/21 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/21 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/14 هـ

تسارع غير مسبوق للاستيطان بالضفة


قالت منظمة السلام الآن الإسرائيلية إن المستوطنين اليهود يبنون وحدات سكنية جديدة في الضفة الغربية بسرعة غير مسبوقة، منذ انقضاء مهلة تجميد المستوطنات في الـ26 من سبتمبر الماضي.

وحسب المنظمة فقد تم بناء نحو ستمائة وحدة سكنية في غضون ثلاثة أسابيع, وهو ما يفوق بأكثر من أربع مرات معدلات بناء المستوطنات خلال العامين الماضيين.

وفي هذه الأثناء، طالب قادة منظمات يهودية أميركية يشاركون في مؤتمر بإسرائيل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بوقف الأنشطة الاستيطانية في الضفة، والتوصل في أقرب وقت ممكن إلى تفاهم حول الموضوع مع الإدارة الأميركية.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الخميس أن أولئك القادة عبروا لنتنياهو أثناء لقاءاتهم به عن قلق عميق على مستقبل العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، إذا تمادى في رفض تمديد التجميد.

عباس خلال لقائه أمس وفد الحكماء بالضفة  (الأوروبية)
وفد الحكماء
إلى ذلك أعرب وفد مجموعة "الحكماء" التي تضم شخصيات عالمية عن قلقه إزاء الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد لقاء جمع أعضاء الوفد بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة.

ويضم الوفد الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر والرئيسة الإيرلندية السابقة ماري روبنسون والمناضلة الهندية في سبيل حقوق المرأة إيلا بهاتن.

وأعربت روبنسون عن قلق الوفد من الاستيطان في الضفة الغربية، وهو الموضوع الذي يعطل حتى الآن استمرار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشارت للصحافيين إلى أن "الحكماء" يقومون "بمهمة للترويج لسلام عادل وأمن للجميع في الشرق الأوسط".

وتوقفت المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي استؤنفت في الثاني من سبتمبر/أيلول برعاية أميركية، منذ انتهاء قرار تجميد بناء المستوطنات بالضفة الغربية في 26 سبتمبر/أيلول، بعد مرور عشرة أشهر على إقراره، إذ يرفض الفلسطينيون أي مفاوضات إذا استمر الاستيطان.

ومن المقرر أن يتوجه وفد "الحكماء" -وهو مجموعة مستقلة من القادة العالميين البارزين أسسها رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا عام 2007 تعمل على إنهاء النزاعات في العالم- اليوم الخميس إلى القدس المحتلة للقاء مسؤولين إسرائيليين.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات