العراقية: الكردستاني لن يدعم المالكي
آخر تحديث: 2010/10/2 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/2 الساعة 23:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/23 هـ

العراقية: الكردستاني لن يدعم المالكي

حيدر الملا لم يكشف عن طبيعة الطمأنات التي حصلت عليها كتلته من كتل أخرى

قال الناطق باسم القائمة العراقية حيدر الملا إن كتلته حصلت على طمأنات من كتل سياسية على رأسها التحالف الكردستاني برفض المشاركة في أي حكومة يقودها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

غير أن الملا لم يفصح في تصريحاته -التي جاءت في ختام اجتماع للعراقية اليوم السبت- عن طبيعة تلك الطمأنات أو الشخصيات التي قدمتها.

وجددت القائمة التي يرأسها رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي رفضها المشاركة في أي حكومة يقودها المالكي.

وأضاف الملا أن قائمته وجهت الدعوة إلى جميع الأطراف والكتل السياسية للانضمام إليها ووضع آليات لتشكيل الحكومة العراقية.

وفي وقت سابق أعلنت العراقية رفضها قرار التحالف الوطني ترشيح زعيم حزب الدعوة وائتلاف دولة القانون نوري المالكي لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

بعض كتل التحالف الوطني أعلنت دعمها للمالكي بغياب المجلس الأعلى والفضيلة (الفرنسية)
موت التحالف
واعتبر الملا مساء أمس الجمعة أن "ما تسمى بالكتلة النيابية الأكبر (في إشارة إلى كتلة التحالف الوطني) قد انتهت بانسحاب المجلس الأعلى وحزب الفضيلة منها"، معتبرا اتفاق ائتلاف دولة القانون والصدريين على ترشيح المالكي بمثابة وثيقة تثبت انتهاء التحالف الوطني، "حتى لو سلمنا برأي المحكمة الاتحادية الذي اعتبر أن الكتلة الأكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة هي تلك التي تتشكل بعد إعلان نتائج الانتخابات".

وقال الملا إن على المحكمة الاتحادية أن تقول كلمتها الآن بعدما انفض التحالف الوطني بانسحاب المجلس الأعلى وحزب الفضيلة منه.

وكان التحالف الوطني العراقي الذي يضم ائتلافي دولة القانون والوطني، قد انقسم على ترشيح المالكي بعد رفض كل من المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم وحزب الفضيلة لهذا الترشيح الذي وافق عليه كل من ائتلاف دولة القانون وكتلة الأحرار الصدرية وتيار الإصلاح بزعامة إبراهيم الجعفري والمؤتمر العراقي بزعامة أحمد الجلبي ورئيس منظمة بدر هادي العامري.

وعلمت الجزيرة أن ممثلين عن المجلس الأعلى وحزب الفضيلة يجرون مباحثات مع قائمة العراقية, كما علمت أن الصدريين أبلغوا قيادات العراقية أنهم أخبروا المالكي أن ترشيحهم له سيصبح باطلا إذا أخفق في إقناع العراقية بالانضمام للحكومة الجديدة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما.

المصدر : وكالات,الجزيرة