موسى يقول إن الطلب القطري جاء في الوقت المناسب (الفرنسية)

تقدمت قطر بطلب رسمي لدى الجامعة العربية لعقد اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب لمناقشة التكليفات الصادرة عن القمة العربية الاستثنائية في "سرت" لتطوير منظومة العمل العربي المشترك.

ويتعلق الطلب القطري بتشكيل اللجنة الوزارية المصغرة لإعادة صياغة مشروع البروتوكول الخاص بتطوير منظومة العمل العربي المشترك.

وجاء ذلك على لسان الأمين العام للجامعة عمرو موسى الذي قال إنه سيبدأ سلسلة من المشاورات والاتصالات مع وزراء الخارجية العرب من أجل تحديد موعد الاجتماع الذي سيتم الإعلان عنه حال التوافق عليه من قبل الوزراء، واعتبر أن الطلب القطري جاء في الوقت المناسب.

وفي معرض رده على سؤال الصحفيين بشأن ظهور خلافات عربية واضحة تتعلق بتطوير منظومة العمل العربي المشترك خاصة بعد قرارات سرت، قال موسى إن ثمة ملاحظات من بعض الدول العربية تقدمت بها بشأن تطوير المنظومة.

وحول إعلان بعض الدول رفضها لقرارات قمة سرت بعد ختامها، أشار موسى إلى أن ثمة آراء مختلفة حول عملية التطوير، ولا بد من عرضها على الدورة الاستثنائية لوزراء الخارجية العرب، وهي الدورة التي أقرتها قمة سرت خلال ثلاثة أشهر للنظر في عملية التطوير.

مندوبية السعودية

"
مندوبية السعودية طالبت الجامعة بالعمل على تحقيق الإجماع لصيغة القرار الصادر عن قمة "سرت" الاستثنائية بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك بدلا من الانقسام حوله
"
وكانت المندوبية الدائمة للملكة العربية السعودية قد طالبت الجامعة بالعمل على تحقيق الإجماع لصيغة القرار الصادر عن قمة سرت الاستثنائية بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك بدلا من الانقسام حوله.

وذكرت المندوبية في مذكرة بعثتها الأربعاء الماضي إلى الأمانة العامة للجامعة العربية أن حكومة المملكة السعودية سبق أن أبلغت الأمانة العامة للجامعة بعدم موافقتها على هذا القرار وأنها لا تلتزم به ولا بأي نتائج تترتب عليه.

وحسب المذكرة فإن دولا عربية عديدة أبلغت الأمانة العامة بنفس هذا المضمون، متسائلة "على أي أساس ترغب الأمانة العامة في الاستمرار في تنفيذ هذا القرار".

وتأتي مذكرة المندوبية السعودية ردا على مذكرة تلقتها من الأمانة العامة تطلب فيها معرفة موقفها من الانضمام إلى اللجنة الوزارية لتنفيذ الفقرة الثانية من القرار 547 الصادر عن القمة العربية الاستثنائية بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

المصدر : الألمانية