وفد الحكماء يبدأ جولة شرق أوسطية
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 14:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ

وفد الحكماء يبدأ جولة شرق أوسطية

كارتر العضو بمجموعة الحكماء, طالب بإنهاء معاناة الفلسطينيين (رويترز-أرشيف)

في بداية جولة بالمنطقة تهدف إلى دعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين, وصل إلى القاهرة ظهر اليوم السبت وفد دولي يمثل "مجموعة الحكماء" على طائرة خاصة لمرافقة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في الجولة التي تشمل إلى جانب مصر، الأراضي الفلسطينية وسوريا والأردن وإسرائيل.
 
ويضم الوفد عشرة أعضاء، أبرزهم رئيسة إيرلندا السابقة ماري روبنسون، ومبعوث الأمم المتحدة السابق الأخضر الإبراهيمي.
 
ويجري الوفد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين، ومسؤولي جامعة الدول العربية لبحث سبل دعم عملية السلام.
 
وأوضح الدكتور أحمد يوسف وكيل وزارة الخارجية في الحكومة المقالة بغزة ورئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار أن وفد "الحكماء" الذي سيصل اليوم السبت، سيلتقي برئيس الحكومة إسماعيل هنية ضمن جولة في القطاع تستغرق يومين.
 
وبدوره طالب الأخضر الإبراهيمي إسرائيل بإنهاء الاحتلال "إذا كانت ترغب في تحقيق السلام مع جيرانها", مشيرا إلى ضرورة وقف كافة الأنشطة الاستيطانية واحترام حق الفلسطينيين في حياة كريمة حرة على أرضهم. كما قال إن الفلسطينيين يستحقون قيادة موحدة "تستطيع أن تقدم سلاماً عادلاً ومضموناً للشعب".
 
يشار إلى أن "مجموعة الحكماء" مجموعة مستقلة من القادة الدوليين البارزين أسسها نيلسون مانديلا عام 2007، وتعمل على المساهمة بخبرات ونفوذ أعضائها الجماعي لدعم الجهود المبذولة لبناء السلام والمساعدة في التصدي للأسباب الرئيسية لمعاناة البشرية.
 
وتتألف المجموعة من: مارتي أهتيساري وكوفي أنان وإيلا بهات والأخضر الإبراهيمي وغرو برونتلاند وفرناندو هنريك كاردوسو وجيمي كارتر وغراسا مايكل وماري روبنسون وديزموند توتو (الرئيس)، علاوة على عضوي الشرف نيلسون مانديلا وأونغ سان سوكي.
المصدر : وكالات

التعليقات