الأسد يزور السعودية
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/16 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/9 هـ

الأسد يزور السعودية

الملك السعودي والرئيس السوري التقيا بالرياض في يناير/ كانون الثاني الماضي (الفرنسية)

يصل الرئيس السوري بشار الأسد إلى الرياض غدا الأحد  في زيارة إلى السعودية يبحث خلالها مع الملك عبد الله بن عبد العزيز العلاقات بين البلدين ومختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم إن الجانبين السعودي والسوري سيبحثان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي تعليقه على الزيارة، قال مصدر سوري في الرياض إن العلاقات السعودية السورية "مهمة" على الصعيدين الثنائي والإقليمي.

وعن أهميتها بالنسبة إلى الساحة اللبنانية أبدى المصدر تفاؤله بمسار العلاقات السعودية السورية التي تنعكس إيجابا على لبنان.

وتأتي زيارة الأسد إلى الرياض بعد زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان التي أثارت انتقادات في دول غربية وفي إسرائيل.

وكانت العلاقات بين البلدين مرت بفتور جراء التباين حول القضايا العربية إلى أن وضعت مبادرة الملك عبد الله في قمة الكويت الاقتصادية حدا للخلافات العربية العربية، بما في ذلك الخلاف السعودي السوري.

وكان الملك عبد الله قام بأول زيارة لدمشق منذ توليه الحكم في أكتوبر/ تشرين الأول 2009، كما زار الأسد الرياض في يناير/ كانون الثاني الماضي.

غير أن المحطة الأبرز كانت زيارة الملك السعودي والرئيس السوري إلى بيروت في الخامس من يوليو/ تموز اجتمعا خلالها مع الرئيس اللبناني ميشيل سليمان بهدف احتواء التوتر بين الفرقاء اللبنانيين.

وكانت هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الرئيس الأسد إلى لبنان منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط 2005.

المصدر : وكالات

التعليقات