بينغ: تعاوننا مع العرب محدود
آخر تحديث: 2010/10/10 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/10/10 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/3 هـ

بينغ: تعاوننا مع العرب محدود

جان بينغ قال إن أفريقيا والعالم العربي يسعيان لتعويض ما فاتهما من علاقات (الجزيرة)

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ إن المفوضية وجامعة الدول العربية بدأتا التنسيق لتعزيز التعاون بينهما بجعله مؤسسيا ويقوم على خطة عمل واضحة.
 
وأضاف -في حوار أجرته معه الجزيرة بمناسبة انعقاد القمة العربية الأفريقية الثانية التي انطلقت أعمالها اليوم في مدينة سرت الليبية- أن الطرفين يسعيان لتعويض ما فاتهما من علاقات، في وقت اتجه فيه العالم نحو التجمعات الكبيرة والتحدث بصوت واحد.
 
وأوضح أن "أفريقيا توصلت إلى شراكات مع العديد من التجمعات والدول في مختلف أنحاء العالم، ولكنها تبينت أن هناك دولا قريبة منها بدأت معها التعاون، ولكن ما زال هذا التعاون بعيدا عن الغايات المرجوة منه".
 
ومما يساعد على هذا التعاون -وفق بينغ- أن "ثلثي العرب موجودون في أفريقيا ويشاركون معنا في تطوير الاتحاد الأفريقي".
 
التنسيق السياسي
فمن الناحية السياسية، أشار بينغ إلى أن الطرفين يعانيان من مشاكل واحدة، "ولذلك يبدو من الضروري التحدث بصوت واحد مع العالم بشأنها، ومن هذه المشاكل المسائل المرتبطة بالبيئة والإرهاب وتهريب المخدرات وغيرها".
 
وأضاف أن التعاون في المجال السياسي يضمن تنسيق المواقف على الصعيد السياسي، والتأثير في صناعة القرارات العالمية.
 
أما اقتصاديا، فأكد حاجة أفريقيا الملحة لجلب الاستثمارات العربية، وخاصة من دول الخليج، مشيرا إلى أن "عدد سكان أفريقيا حاليا مليار شخص، وهذا سوق ضخم تجب الاستفادة منه والاستثمار فيه".
 
وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت بعض النزاعات التي تعاني منها القارة قد تكون سببا في إعاقة التعاون العربي الأفريقي، قال بينغ إن "العكس هو الصحيح، لأن جميع النزاعات في أفريقيا حلت باستثناء الأزمة في السودان والصومال، وهما دولتان أفريقيتان وعربيتان، مما يدفعنا لأن نحاول معا حل مشكلاتهما".
 
وبشأن المقترح الليبي بإنشاء صندوق مشترك لمواجهة الكوارث، قال بينغ إن هذا الأمر "يندرج في إطار المساعدات، وهو أمر ساهمت فيه صناديق المساعدات العربية بشكل كبير، ولكننا نتطلع لما هو أكثر من ذلك، وهو الاستثمارات المباشرة وتنشيط التجارة".
المصدر : الجزيرة

التعليقات