أبوالغيط اتهم مشاركين في شريان الحياة بإحداث أضرار بميناء العريش (الفرنسية)
قالت السلطات المصرية إنها تفكر في وضع آلية جديدة لنقل المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر بعد السجال الذي رافق قافلة شريان الحياة 3.

وتعهد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط في بيان له من واشنطن بخلق آلية جديدة لنقل المعونات لغزة عن طريق الهلال الأحمر المصري بالعريش وإيصالها للقطاع.

وقال أبوالغيط إن بلاده ستمنع مرور أية قوافل أخرى تحمل مساعدات إلى غزة، ردًّا على ما وصفه بالاستفزاز والأعمال الإجرامية التي قام بها أفراد من قافلة شريان الحياة 3.

وأضاف أبوالغيط أن بعض أعضاء قافلة شريان الحياة 3 أحدثوا تلفا وأضرارا بميناء العريش وحاولوا فرض إرادتهم فوق إرادة مصر على حد تعبيره.

واعتبر أن منع قوافل من هذا النوع يجيء بسبب ما وصفه باتجاه للإساءة إلى مصر والتشكيك في مواقفها والالتزام المصري تجاه الفلسطينيين.

جورج غالاوي (يمين) يحيي بعض أهالي غزة الذين هبوا لاستقباله (رويترز)
غالاوي ومصر
وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت أن جورج غالاوي عضو مجلس العموم البريطاني وقائد قافلة شريان الحياة 3 قد أُبلغ بأنه شخص غير مرغوب فيه ولن يُسمح له مستقبلاً بالدخول إلى مصر.

وقامت السلطات المصرية بنقل غالاوي إثر وصوله معبر رفح إلى مطار القاهرة حيث رحل على طائرة الخطوط الجوية البريطانية.

وبعد وصوله إلى لندن انتقد غالاوي قرار السلطات المصرية معتبرًا أنه يمثل مصدر فخر له. وأضاف غالاوي أن منع المصريين له تسيير رحلات إغاثة إلى غزة عبر مصر سيجعله يفكر في دخول القطاع بحرًا.

وكان المشاركون في قافلة شريان الحياة 3 وعددهم نحو 530 شخصا قد غادروا قطاع غزة أمس الجمعة بعد أن دخلوه الأربعاء الماضي ومعهم 139 شاحنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات