استعدادات لطرد المسلحين من مقديشو
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: من المستهجن اتهام قطر من البحرين التي تتوالى عليها الانتقادات الدولية
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

استعدادات لطرد المسلحين من مقديشو

شرماركي أكد استعداد القوات الحكومية لطرد المسلحين من العاصمة (الجزيرة-أرشيف)
كشف رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شرماركي أن القوات الحكومية تستعد لشن هجوم كبير على المسلحين، وقال إنه يتوقع طردهم من العاصمة مقديشو بحلول نهاية الشهر الجاري.
 
وقال شرماركي إن الجنود الصوماليين في جاهزية تامة لإنجاز هذه المهمة والتحرك فيما بعد لانتزاع السيطرة على مزيد من الأراضي من هؤلاء المسلحين.
 
وأشار إلى أن العمل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق يزيد الضغوط على مجموعات تنظيم القاعدة هناك، الأمر الذي يزيد جاذبية الصومال كملاذ آمن للمسلحين.
 
وحذر من أنه "إذا لم تطبق إستراتيجية موازية لتلك المطبقة في أفغانستان للتصدي للمتمردين في الصومال فقد تتحول البلاد كلها إلى دولة إرهابية بالكامل"، مضيفا أن صلة الشباب بالمتمردين في اليمن لم تعد مسألة تكهنات.
 
وأكد أن "هدفهم هو تحقيق الأهداف عن طريق القتال جنبا إلى جنب، إنها شبكة إرهابية لها نفس الأفكار العقائدية، إذا هزمتهم في اليمن جاؤوا إلى الصومال وواصلوا زعزعة الاستقرار في العالم".
 
ومن ناحية ثانية دعا شرماركي الغرب إلى دعم الصومال ومكافحة الفقر فيه كسبيل لمكافحة القرصنة، وقال إنه لو أرسل المجتمع الدولي 10% من الموارد التي يخصصها للسفن الحربية التي تجوب المياه قبالة الصومال لكان بالإمكان فعل المزيد وهزيمة القراصنة على البر.
 
كما دعاهم إلى استجواب الصوماليين الذين يعيشون هناك ويريدون العودة إلى الصومال تحسباً لمنع انضمام العناصر المتطرفة منهم إلى صفوف المسلحين والقيام بعمليات انتحارية، وقال إن "هناك مؤشرات على أن شباناً من الخارج مروا بعملية غسل دماغ يكونون أكثر استعداداً لتفجير أنفسهم".
 
المصدر : رويترز

التعليقات