إضراب سجين من حماس بالأردن
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 20:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

إضراب سجين من حماس بالأردن

سجن الجويدة في الأردن (الجزيرة نت-أرشيف)
 
محمد النجار–عمان
 
قال وكيل الدفاع عن المتهمين في قضية المعتقلين بتهمة التجسس لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالأردن إن المحكوم عليه الرئيس في القضية ثابت أبو الحاج بدأ إضرابا عن الطعام يوم السبت الماضي.
 
وأشار المحامي علي العرموطي إلى أن أبو الحاج قرر الإضراب عن الطعام بسبب سوء أوضاعه الصحية حيث يعاني من أمراض الديسك والقرحة، وهو بحاجة لرعاية صحية دائمة، إضافة لحاجته للعلاج الطبيعي بناء على نصيحة الأطباء.
 
وأضاف أن أبو الحاج تقدم بطلب لنقله من سجن الجويدة الواقع في العاصمة عمان إلى سجن سواقة 100 كلم جنوب عمان لتوفر العلاج الطبيعي والرعاية الصحية بشكل أفضل في سواقة، لكن طلبه رفض.
 
الموقف الرسمي
من جهته قال الناطق باسم مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب إن أبو الحاج بدأ إضرابا عن الطعام اعتبارا من يوم الأحد.
 
وأوضح للجزيرة نت أنه حسب القوانين والأعراف الدولية فإن النزيل يعتبر مضربا عن الطعام بعد مرور 72 ساعة على إعلانه الامتناع عن الطعام والشراب، وبعدها يتم سؤاله عن أسباب إضرابه ومطالبه ومناقشتها إن كانت مشروعة أم لا.
 
وأفاد بأن إدارة السجن تقدم للسجين الوجبات كالمعتاد وأن النزيل من حقه الأكل أو الامتناع عنه.


 
القضية
وأدين أبو الحاج واثنان من المعتقلين من حملة الجنسية الأردنية العام الماضي بتهم الحصول على مواد ومعلومات يجب أن تبقى سرية حرصا على سلامة الدولة لصالح حركة حماس، وحيازة سلاح ناري من دون ترخيص قانوني.
 
وهي التهم التي نفاها المتهمون، فيما قال المحامي العرموطي إن موكليه اعترفوا بالتهم تحت التعذيب.
 
وقضت المحكمة بسجن المتهمين الثلاثة عشرة أعوام، وقررت تخفيضها إلى النصف، وأيدت محكمة التمييز –وهي أعلى هيئة قضائية في الأردن- الحكم.
المصدر : الجزيرة

التعليقات