إسرائيليون بمصر احتفالا بأبو حصيرة
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 03:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :محمود عباس: مصممون على أن نحصل على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2010/1/4 الساعة 03:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/19 هـ

إسرائيليون بمصر احتفالا بأبو حصيرة

حملة سابقة للاعتراض على إقامة مولد أبو حصيرة في مصر

بدأ عشرات الإسرائيليين الأحد الاحتفال بمولد يعقوب أبو حصيرة في محافظة البحيرة المصرية، وذلك وسط انتقادات داخلية خاصة مع وجود قرار من المحكمة الإدارية العليا بمنع الاحتفال به.

وتقول روايات شعبية إن أبو حصيرة هو حاخام يهودي يدعى يعقوب بن مسعود ولد في جنوب المغرب ثم سافر إلى سوريا وفلسطين، ولدى عودته إلى المغرب توفي بمصر ودفن فيها عام 1880.

واستقبل مطار القاهرة نحو 290 إسرائيليا جاؤوا من تل أبيب للمشاركة في الاحتفال الذي يجري بقرية دميتوه على بعد نحو 170 كلم شمال غرب العاصمة المصرية وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأثار السماح للإسرائيليين بإقامة مولد أبو حصيرة سخط المعارضة على الحكومة المصرية، وتحدثت تقارير إخبارية أن ائتلافا يضم أحزاب التجمع والناصري والغد والكرامة وحركة كفاية وجماعة الإخوان المسلمين أصدر بيانا ينتقد السماح بإقامة المولد في الوقت الذي لم تجف فيه دماء شهداء وجرحى فلسطين.

وقالت صحف إسرائيلية إن الرئيس المصري حسني مبارك وافق على طلب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسماح لمئات الإسرائيليين بالاحتفال بهذه المناسبة وذلك لدى لقائهما في القاهرة الثلاثاء الماضي.

وكان الإسرائيليون قد طالبوا بعد توقيع معاهدة السلام مع مصر عام 1979 بتنظيم رحلات لهم للاحتفال بالمولد الذي يستمر أسبوعا، علما بأن قبر أبو حصيرة والتل المقام عليه مسجل لدى هيئة الآثار كواحد من الآثار اليهودية في مصر.

وفي العام 2001 قضت محكمة مصرية بوقف احتفال اليهود بمولد أبو حصيرة لأن ذلك قد يساعد على إثارة الاضطرابات ويعكر الأمن بسبب شعور المصريين بالغضب مما يجري من عدوان إسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وفي 2004 أيدت المحكمة الإدارية العليا هذا الحكم، رافضة استئنافا في هذا الشأن تقدم به رئيس الحكومة ووزيرا الداخلية والثقافة ومحافظ البحيرة.

المصدر : وكالات