قافلة شريان الحياة تصل العريش
آخر تحديث: 2010/1/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/18 هـ

قافلة شريان الحياة تصل العريش

قافلة شريان الحياة 3 أبحرت على متن سفينة تركية لتفادي الاستفزازات الإسرائيلية (الجزيرة)

وصلت قافلة شريان الحياة 3 اليوم إلى ميناء العريش المصري قادمة من ميناء اللاذقية السوري على متن باخرة تركية بآخر محطة لها في طريقها نحو قطاع غزة.
 
لكن السفينة لن تفرغ حمولتها بميناء العريش قبل صباح الغد حيث من المقرر أن يلتحق مئات الناشطين المرافقين للقافلة جوا عبر ثلاث طائرات سورية، بعد أن تعذر سفرهم بالسفينة لأنها مخصصة للشحن.
 
وأفاد مراسل الجزيرة ياسر أبو هلالة الذي يرافق القافلة أن زورقا عسكريا إسرائيليا حاول اعتراض السفينة التي قال قائدها التركي بيهادير جان كلول بوقت سابق إنها ستبحر بعمق عشرين إلى ثلاثين ميلاً بحرياً لتجنب استفزازات البحرية الإسرائيلية.
 
وأشار كلول في تصريحه إلى أنه بحال تعرض السفينة لأي استفزاز إسرائيلي فإن البحرية التركية ستبادر للمساعدة، لأنهم يعلمون أن السفينة تحمل مساعدات إنسانية وطبية وغذائية إضافة إلى سيارات إسعاف.
 
أعضاء قافلة شريان الحياة توجهوا لمدينة العريش جوا (الجزيرة)
حمولة السفينة
وقال محمد صوالحة نائب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة إنه تم تحميل سيارات القافلة كافة والتي يبلغ عددها 220 سيارة، وهي عبارة عن سيارات إسعاف وأخرى تحمل مواد طبية وغذائية.
 
وأفاد مراسل الجزيرة أن عدد المسافرين مع البضائع على السفينة لا يتجاوز 12 شخصا حسب ما تنص عليه القوانين البحرية، مشيرا إلى أن عشرات السكان كانوا بوداع القافلة عند مغادرتها.
 
وكانت القافلة قد اضطرت للعودة من ميناء العقبة بالأردن لتنطلق من ميناء اللاذقية شمالا عبر البحر المتوسط إلى ميناء العريش ثم إلى غزة، استجابة لشروط السلطات المصرية بأن تدخل القافلة من الميناء المذكور بدلا من ميناء نويبع على البحر الأحمر.
 
يُذكر أن قافلة شريان الحياة 3 التي يقودها النائب البريطاني جورج غالوي  محملة بمساعادت إنسانية من أغذية ومعدات طبية أوروبية وتركية وعربية، ويرافقها حوالي 465 شخصية من 17 دولة.
 
وكان مقررا أن تصل القافلة قطاع غزة يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول 2009 تزامنا مع الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على القطاع، لكنها تعطلت في العقبة بسبب إجراءات الدخول التي طالبت بها السلطات المصرية.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات