جهود لاستعادة رهينة بريطاني بالعراق
آخر تحديث: 2010/1/3 الساعة 19:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/3 الساعة 19:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/18 هـ

جهود لاستعادة رهينة بريطاني بالعراق

إطلاق الرهينة بيتر مور أحيا آمالا باحتمال بقاء الرهينة الآخر حيّا (رويترز-أرشيف)

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية عن جهود لاستعادة رهينة بريطاني كان ضمن خمسة بريطانيين اختطفتهم مليشيات في مايو/أيار 2007 في بغداد وتسليمه خلال الأيام القليلة القادمة لإغلاق ملف القضية بعد الإفراج عن أحد الرهائن حيا وتسليم جثث ثلاثة آخرين للسفارة البريطانية.

وقال علي الدباغ إنه يأمل أن يكون الحارس الأمني آلان مكمينمي على قيد الحياة، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تسعى للإفراج عنه وتسليمه للسلطات البريطانية خلال الأيام القليلة القادمة.

ومكمينمي (34 عاما) الوحيد من بين الرهائن الخمسة الذي لم يعرف عن مصيره أي شيء بعد الإفراج عن خبير الحاسوب بيتر مور حيّا الأسبوع الماضي وعودته إلى بريطانيا وتسليم جثث الآخرين.

لكن الحكومة البريطانية تعتقد أن مكمينمي قتل خلال عملية الاختطاف، وأشارت متحدثة باسم الخارجية البريطانية إلى أن موقفها لم يتغير بهذا الخصوص وأبلغت عائلته بذلك، مطالبة باستعادة جثته.

وكان قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي الجنرال ديفد بتراوس قال الجمعة الماضية للصحفيين في بغدد إن بيتر مور أمضى جزءا من وقت احتجازه في إيران، وفق تخمينات الاستخبارات الأميركية، لكن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أشار إلى أنه لا يوجد دليل مباشر عن احتجاز مور في إيران.

 أعمال العنف والتفجيرات ما زالت تضرب العراق بشكل شبه يومي (رويترز-أرشيف)
نفي اشتباكات
على صعيد آخر نفت قيادة عمليات بغداد تقارير إعلامية عن وقوع اشتباكات في محيط المنطقة الخضراء بوسط بغداد اليوم الأحد. وقالت في بيان إن ما حصل هو قيام احد الأرتال العسكرية بإطلاق نار عشوائي من دون إعطاء تبرير لذلك.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية ستتخذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن الرتل المذكور.

لكن وكالة رويترز نقلت عن مصادر الشرطة قولها إن قناصا من قوات الأمن العراقية أصاب عن طريق الخطأ حارس أمن في قافلة رسمية كانت تمر قرب المنطقة الخضراء، مشيرة إلى أن القافلة ردت بإطلاق الرصاص دون وقوع إصابات أخرى.

وفي الموصل شمالي العراق قتل مسلحون ثلاثة حراس يعملون لحساب شركة بناء عراقية وأحرقوا جثثهم في بلدة صغيرة غربي المدينة، وفق ما ذكرت مصادر أمنية عراقية.

كما عثرت الشرطة بالموصل على جثة رجل قتل خنقا، في حين سقطت قذيفة هاون غربي المدينة أدت إلى إصابة أحد الرعاة.

المصدر : وكالات