الجنائية تبت باتهام البشير بالإبادة
آخر تحديث: 2010/1/29 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2010/1/29 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/14 هـ

الجنائية تبت باتهام البشير بالإبادة

أوكامبو ينتظر نتيجة الاستئناف بإضافة الإبادة للتهم الموجهة للبشير (الأوروبية)
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أنها ستبت في الثالث من الشهر المقبل بشأن اتهام الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب إبادة جماعية بإقليم دارفور غربي السودان.
 
وقالت المحكمة إنها ستصدر قرارها بناء على استئناف قدمه المدعى العام لويس مورينو أوكامبو يطالب بإضافة تهمة الإبادة الجماعية إلى سبع تهم أخرى وجهت للبشير.
 
وكانت المحكمة أصدرت في 4 مارس/آذار الماضي مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني ووجهت إليه سبع تهم، خمس منها تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية واثنتان بارتكاب جرائم حرب، بسبب ما تصفه بدوره في تدبير هجوم مضاد ضد مجموعة دارفورية تعارض حكمه.
 
وقضت المحكمة في جلسات استماع قبل المحاكمة بأنه لا يمكن محاكمة البشير بتهمة الإبادة الجماعية، قائلة إن أوكامبو فشل بأن يثبت على نحو معقول أن الرئيس السوداني كانت لديه نوايا محددة لتدمير مجموعات الفور والمساليت والزغاوة في دارفور.
 
واستأنف أوكامبو الحكم في السادس من يوليو/تموز الماضي وقال إن القرار الخاص بمحاكمة البشير بتهمة الإبادة الجماعية لم يعتمد حصريا على السؤال عما إذا كان يمكن إثبات أن رئيس الدولة السوداني كانت لديه نية الإبادة الجماعية.
 
ويعتقد الادعاء أن البشير سمح بعمليات للقوات الحكومية ومليشيات الجنجويد في هجمات ضد السكان المدنيين بدارفور.
 
ووصف الرئيس السوداني الاتهامات ضده بأنها أكاذيب، وأصدر أوامره بطرد منظمات إغاثة غربية من السودان اتهمها بالتجسس لصالح المحكمة الجنائية الدولية.
المصدر : وكالات